نفى رئيس الوزراء الاشتراكي الفرنسي السابق مانويل فالس الاثنين، تقريرًا صحافيًا يفيد بأنه يستعد للدعوة إلى التصويت للوسطي إيمانويل ماكرون، قبل الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

إيلاف - متابعة: جاء نفي فالس عشية اجتماع جديد الثلاثاء لحلفائه السياسيين المنقسمين حيال مسألة الدعم المحتمل لماكرون. وكان فالس قد هزم في الانتخابات التمهيدية لليسار من قبل اشتراكي آخر، هو بينوا هامون.

غير صحيح
واستقال ماكرون من منصبه كوزير للاقتصاد في حكومة فرنسوا هولاند، وقدم نفسه على أنه وسطي للترشح إلى الرئاسة من دون المرور بانتخابات تمهيدية.

لدى سؤاله عن مقال في صحيفة "لو باريزيان" ينشر الثلاثاء، بعنوان "الرئاسة: فالس سيدعو إلى دعم ماكرون منذ الجولة الأولى"، في تلميح إلى إمكانية بدء ذلك الثلاثاء، قال رئيس الوزراء السابق لوكالة فرانس برس إنه "نفى هذه المعلومة" عبر مقربين.

منع لوبان
وأكد مساعد فالس ونائبه في الجمعية الوطنية، كارلوس دا سيلفا، لفرانس برس، أن "لا شيء صحيحًا في هذا المقال، بصرف النظر عن حقيقة أن هناك اجتماعًا الثلاثاء".

ولفت مصدر إلى أن فالس "لديه رغبة، وهي منع مارين لوبان من الفوز في الانتخابات الرئاسية، ويرى أن المرشح الأسوأ للقيام بذلك هو فرانسوا فيون".

ويقف فيون، بحسب الاستطلاعات الأخيرة، خلف زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان ومرشح الوسط إيمانويل ماكرون، اللذين يرجح أن يحتلا الطليعة في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 23 أبريل، وأن يتنافسا في الدورة الثانية في السابع من مايو.


&