GMT 13:45 2017 الثلائاء 14 مارس GMT 14:36 2017 الأربعاء 15 مارس  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

الجيش المغربي يبدأ حربه الإلكترونية بالمنطقة الجنوبية

إبراهيم بنادي

الرباط: انتقلت فرق القوات المسلحة الملكية إلى السرعة القصوى لمواجهة استفزازات الجزائر بالشريط الحدودي، إذ بدأت طبول حرب إلكترونية تدق بين الجارتين، إذ لجأ الجيش المغربي إلى تشغيل نظام إلكتروني دفاعي يستخدم لأغراض عسكريّة، بعد الحديث عن استعمال الجزائر لطائرات من دون طيّار، من بين مهامها الأساسية الاستطلاع وتحديد المواقع العسكرية عن بعد، إضافة إلى مباشرة عمليات التجسس الجوية، الأمر الذي قوبل بطائرات تابعة للقوات الجوية الملكية مشطت الشريط الحدودي طيلة اليومين الماضيين.

وقال خبير عسكري لـ"المساء" إنه عكس الأنباء الرائجة بخصوص استعانة الجزائر بمنصات صواريخ باليستية من طراز (إس 300) و (إس 400) في اتجاه الحزام الأمني، فإن الترسانة الروسية لم تسلم لأي دولة عربية الأسلحة الجديدة، بل لم تقدم حتى لإيران التي تقدمت بطلبها أكثر من مرّة، نافياً ان تكون الجزائر استعانت بالمنصات المحمولة لـ(إس-400 تريومف)، والتي يمكنها إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حالياً، بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات الموجهة عن بعد والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية والعملياتية التكتيكية، في إطار حالة التأهب التي أعلنها الجيش الجزائري بدوره قبل أيام.

وعقد اتفاق جديد بين الجيش المغربي ومؤسسة أميركية بشأن انتاج نظام وبرامج إلكترونية وتجهيزات تمكن من تقوية الدفاعات الرقمية للمملكة، بالاضافة الى برامج للمتابعة والصيانة لحماية الأنظمة الرقمية لدفاعات الجيشِ، في سياق الحروب الإلكترونية التي تواجهها جميع المؤسسات العسكرية في العالم.

انتظار خبرة الشرطة العلمية بشأن تصفية البرلماني مرداس

كتبت "المساء" ان البحث الذي تباشره عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع عناصر مديرية مراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية)، بخصوص عبد اللطيف مرداس النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الدستوري الذي لقي حتفه ليلة الثلاثاء الماضي رمياً بالرصاص أمام بيته في حي كاليفورنيا في الدار البيضاء، انتقل إلى خيوط شبكة دولية لها امتدادات في إسبانيا وأوروبا بعد أن تم الاستماع الى عدد من المقربين منه كزوجته التي استبعدت أن يكون المتهم بالقتل داخل الوطن نظراً إلى الحرفية التي نفذت بها الجريمة ولاستعانة المتهمين بلوحات رقمية أجنبية مزورة بالسيارة التي كانوا يركبونها.

ونسبة الى تصريحات زوجة البرلماني الضحية، فإن الهالك كان كثير الاتّصالات عبر الهاتف في الآونة الأخيرة نظراً لتشعب علاقاته في مجال السياسة وعالم المال والأعمال، إضافة إلى صلته بمقاولين وأصحاب عقارات، إذ أكدت أنها ليست لديها معطيات حول الجريمة التي راح ضحيتها زوجها، وأنها تنتظر ما سيسفر عنه التحقيق، الذي باشرته المصالح الأمنية، مؤكدة انه لم يخبرها يوماً بعلاقات مشبوهة له أو بأشخاص ينوون الانتقام منه، مضيفة أنه كان كثير السفر إلى إسبانيا نظراً لامتلاكه منزلاً هناك.

أخنوش: النخب السياسية ليست في مستوى تطلعات الملك

تقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك، ان عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، قال في مدينة تافراوت (جنوب البلاد) إن على رأس المغرب ملك عظيم، لكن ينقصه الرجال والنساء الذين بمقدورهم أن يسايروا وتيرته في العمل.

وشدد أخنوش، الذي كان يتحدث صباح الأحد، بمناسبة انعقاد المؤتمر الإقليمي للحزب، على ان المغرب في الطريق نحو النجاح، إلا أن النخب السياسية المغربية ليست في مستوى تطلعات الملكي.

وتلميحاً منه إلى ما بات يعرف بالبلوكاج الحكومي، قال أخنوش إنه لم يأتِ للصراع مع الأحزاب والأشخاص، وإنما جاء من أجل المساهمة في بناء المغرب، وكشف ان المسؤولية التي يتحملها في الحزب ثقيلة ويحتاج لمن يساعده، وناشد مناضلي حزبه أن يعتمدوا منطق الشفافية والوضوح في اختيار الكفاءات، استعداداً للمؤتمر الوطني المقبل. ولم يخف أخنوش فخره بمناضلي الحزب على مستوى إقليم تيزنيت، حيث تجاوزت الانخراطات سبعة آلاف منخرط.

ابن كيران لا يعلم ان وزير خارجية اسبانيا كان يرغب في لقائه في الرباط

وكتبت "بأخبار اليوم"  أن عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة،  لم يكن يعلم بأن وزير الخارجية الإسباني كان يرغب في رؤيته، شهر فبراير الماضي، عند زيارته الرباط، ونشرت الصحيفة ذاتها، تصريحاً منسوباً إلى "مصادر مقربة من ابن كيران"، بخصوص ما نشره الصحافي إيغناسيو سيمبريرو عن رفض موظفين في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون طلب دبلوماسية مدريد بملاقاة رئيس الحكومة .

سينغالي يحاول إدخال بذل عسكرية مهربة عبر ميناء طنجة المتوسطي

وكتبت الصحيفة ذاتها أن مصالح الجمارك في ميناء طنجة المتوسطي (شمال) ضبطت شحنة من البذل النظامية العسكرية غير المرخص لها بحوزة مواطن يحمل الجنسية السنغالية، الأمر الذي استدعى حجزها وإحالة صاحبها على المصالح الأمنية للتحقيق معه.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن مصالح الجمارك عثرت على ثلاث حقائب سفر مملوءة ببذل عسكرية نظامية حقيقية، داخل شاحنة خفيفة يقودها مواطن سنغالي قدم إلى الميناء المتوسطي من فرنسا عبر ميناء الجزيرة الخضراء (جنوب اسبانيا)، وقد أحيل الموقوف على مصلحة الشرطة القضائية بالميناء المتوسطي للتحقيق معه، حيث أقر بأن البذل سلمت له بفرنسا من أجل نقلها براً إلى العاصمة السنغالية دكار دون التوفر على أي ترخيص بذلك، لتتم إحالته على النيابة العامة.

التحقيق للوصول الى شبكة وطنية متخصصة في سرقة السيارات  

أما "الصباح" فكتبت أن الفرقة الوطنية للدرك الملكي تجري أبحاثاً لكشف المتورطين في شبكة وطنية متخصصة في سرقة السيارات من طراز "داسيا" وتزوير وثائقها، لإعادة بيعها بعد تغيير رقم هياكلها ولوحاتها، كما تدقق في مساطر تفويت سيارات موضوع حوادث السير، من قبل خبراء محلفين إلى عناصر الشبكة الإجرامية نفسها، إذ اهتدت الأبحاث إلى وجود خيط رابط بين السيارات المفوتة من قبل الخبراء ونظيرتها المسروقة، وضمنها سيارات تابعة لوزارة الداخلية.

متهمة بالارهاب تعلن ندمها أمام محكمة إسبانية 

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن  "الداعشية" المغربية رجاء العصامي، خاطبت القضاء الاسباني أثناء محاكمتها بالقول، ان تنظيم "داعش" خدعها وأنها كانت غبية باستسلامها له، موردة أنها كانت قاصراً حين سقطت في شباك المصطادين بين صفوف الجالية المغربية في اسبانيا. 

وطالبت المتهمة العدالة الإسبانية بتمكينها من العودة إلى أحضان أسرتها من أجل متابعة دراستها، بينما نادت النيابة العامة بحرمانها من الحرية تسع سنوات كاملة.

فحوصات طبية تثبت غياب علاقة جنسية بين المجرد والفتاة الفرنسية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن نتائج الفحوصات الطبية التي خضعت لها الفتاة الفرنسية لورا بريول، التي تتهم سعد المجرد باغتصابها، أثبتت غياب علاقة جنسية بينها وبين "المعلّم". 

وأضافت الصحيفة ذاتها أنه لم يتم العثور على أثر للحمض النووي للمغني المغربي ضمن العينة الخاضعة للتدقيقات المخبرية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار