GMT 0:59 2017 الأربعاء 15 مارس GMT 21:57 2017 الأربعاء 15 مارس  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

إسبانيا تقتني "الشبح" الأكثر تطورًا للتفوق على "إف16" المغربية

إبراهيم بنادي من الرباط

بعد مضي أشهر من الفحص وجلسات التحقيق مع كبار شخصيات الدولة، عرضت لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، أول أمس الإثنين، تقريرها النهائي الذي أوصت فيه بتجميد خارطة إصلاح النظام بعدما فضحت مجموعة من الاختلالات والخروقات التي طالت تدبيره، وقادته نحو الفشل والإفلاس، حيث حملت اللجنة كامل المسؤولية في الوضعية المالية والإدارية التي آل إليها الصندوق للحكومة الحالية.

إيلاف من الرباط: كتبت "المساء" ان لجنة تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد، في تقريرها، عن جملة من الخروقات التي شابت مسار الصندوق المغربي للتقاعد، أهمها منح معاشات من  سند قانوني، ومعاشات أخرى تحوم حولها شبهات، كما وقفت اللجنة على مجموعة من الخروقات القانونية في التسبيقات الممنوحة لنظام المعاشات العسكرية، والأنظمة غير المساهمة من فائض نظام المعاشات المدنية، في غياب رصيد احتياطي للمعاشات العسكرية.

يتجلى من معطيات التقرير أن اتخاذ قرارات سياسية وإدارية، أثر على مسار الصندوق عبر إصلاحات وصفها بـ"الترقيعية"، من دون القيام بدراسات، ولا رؤية استشرافية ومن دون دراسة للآثار المالية لكل إجراء، كما وقف التقرير على الارتباك الذي شاب مسار الصندوق المغربي للتقاعد منذ سنة 1958، والذي ترتب عنه فقدان الاستقلال المالي للصندوق، واستحواذ الدولة على تدبير أنظمة المعاشات.

الحموشي يحيل مسؤولين أمنيين كبارًا على التقاعد 
يبدو أن معركة عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، لتخليق مرفق الإدارة العامة للأمن الوطني ومطاردة لوبيات الفساد والإفساد داخله، متواصلة ومستمرة، فبعد إعفاء عمداء شرطة وضباط ممتازين، ومفتشين، ومفتشين ممتازين، كانوا يزاولون عملهم بـ12 فرقة للشرطة القضائية على مستوى ولاية أمن العاصمة، توصل رؤساء المناطق بإرسالية تفيد بإحالة مسؤولين كبار، من بينهم مراقبون عامون، على التقاعد، وصرف ما تبقى لهم من مدة في العمل على شكل عطل.

ومنحت المديرية العامة عطلًا لمسؤولين أمنيين في الدار البيضاء بمثابة إحالة على التقاعد، إذ تجاوزت العطل ستة أشهر، حيث لن يتم تجديد العمل معهم رغم تقدمهم بطلبات للاشتغال مع المديرية على شكل عقد عمل.

وكتبت "المساء" ان قرار إحالة مسؤولين معروفين بمصالح مختلفة كالشرطة القضائية والاستعلامات العامة بعد عاصفة الإعفاءات التي شملت رئيس الفرقة الجنائية الولائية للرباط، وجميع العناصر الخاضعة لإمرته، ورئيس فرقة محاربة المخدرات ومساعديه، علاوة على رئيس الشرطة القضائية في المنطقة الأمنية الأولى المحيط، ورئيس الشرطة القضائية في منطقة أكدال الرياض حسان، ورئيس مجموعة الأبحاث الأولى والخامسة، إلى جانب الفرقة المكلفة محاربة الجريمة المعلوماتية.

حملة الإعفاءات تطيح بقيادات في "العدل والإحسان"
تقرأ "إيلاف المغرب" في المساء ان حملة الإعفاءات من مناصب المسؤولية التي طالت عدداً من اطر جماعة العدل والإحسان، ما زالت مرشحة لقطف مزيد من الرُّؤوس، في وقت نددت عدد من التنظيمات النقابية بهذه القرارات، خاصة على مستوى وزارة التربية الوطنية.

وأعلن محمد حمداوي، عضو مجلس الإرشاد، عن الحصيلة الجديدة لعمليات الإعفاء التي طالت إلى حد الآن 125 عضواً في الجماعة، من بينهم محمد سعودي، عضو مجلس الإرشاد، الذي يشتغل مهندساً رئيساً بالمديرية الجهوية للتجهيز بالدار البيضاء-سطات.

وسجل حمداوي أن معظم الأعضاء الذين تم إعفاؤهم يشتغلون في قطاع التربية الوطنيّة، والباقي في الفلاحة والبريد واتصالات المغرب والمالية والداخلية والماء والكهرباء والتجهيز واللوجيستيك.

إسبانيا تقتني "الشبح" 
يبدو أن إسبانيا لا تنظر بعين الرضا إلى الصفقات التي يوقعها المغرب لاقتناء معدات عسكرية وإلى عمليات تحديث آليات الجيش، بعد أن كشفت شركة "لوكهيد مارتن" أنها تجري محادثات مع اسبانيا لبيعها طائرة "إف 35" المعروفة بالشبح لتعويض "إف 16" التي يتوفر عليها المغرب أيضاً، في الوقت الذي عاد الحديث عن مخطط لمراقبة حدود سبتة المحتلة بطائرات "درون" وسط حملة إعلامية إسبانية تتهم المغرب بالتساهل مع موجات المهاجرين السريين إلى المدينة المحتلة.

وكتبت "المساء" ان شركة "لوكهيد مارتن" أعلنت وجود محادثات مع الحكومة الإسبانية لبيعها طائراتها "إف35" الشبح، المتميزة بقدرتها على الهبوط عمودياً وعلى التخفّي، لذلك يسمونها بالشبح، في خطوة تسعى من خلالها إسبانيا إلى تأكيد تفوقها في المنطقة وتعويض مقاتلات "إف16" التي يمتلكها المغرب أيضاً، والتي شارك بها في حرب اليمن المستمرة.

ورغم الانتقادات الكبيرة التي وجهها الإعلام الاسباني إلى الصفقة المرتقبة، بسبب السعر المرتفع، حيث يصل ثمن الطائرة إلى 120 مليون دولار، إلا أن صحيفة "كونفيدنشال" المقربة من دوائر الجيش الاسباني، نقلت عن مصادر من وزارة الدفاع قولها إن المحادثات ما زالت  في بداياتها.

أميركا تطلق أكبر برنامج عبر الإنترنت لحث المغاربة على الابتعاد عن "داعش"
كتبت الصحيفة عينها أن أميركا أطلقت أكبر برنامج عبر الإنترنت لحث المغاربة على الابتعاد عن تنظيم "داعش". 

ويسعى البرنامج، بحسب المشرفين عليه، إلى تشكيك المسلمين الشباب في أخلاقيات إرهابيي "داعش" الذين يذبحون الأبرياء، ويستعبدون الفتيات ويمارسون عليهن الجنس.

وأضافت "المساء" أن مصادر أميركيّة كشفت أن وزارة الخارجية الأميركية أطلقت كثيراً من الإعلانات المدفوعة عبر الملايين من الهواتف المحمولة وشاشات الكمبيوتر تستهدف حسابات ملايين المغاربة على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

جمارك طنجة تضبط كمية مهمة من "الكوكايين"
أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن إدارة الجمارك، من خلال مصلحتها الجهوية بميناء طنجة المتوسطي (شمال) ضبطت حقيبتين تحتويان على 1260 حاملاً للمفاتيح عبارة عن كرات بألوان مختلفة، إذ قادت الشكوك إلى اكتشاف مادة بيضاء مخبأة وسط الكرات، قبل أن تبيّن نتائج الخبرة التي أنجزتها مصالح الأمن المختصة أن الأمر يتعلق بالمخدرات الصلبة من نوع "كوكايين".

اعتقال تلميذ أشاد بـ"داعش" 
وتطالع "إيلاف المغرب" بـ"الأخبار" ان حالة الاستنفار التي عاشتها مختلف الأطقم الأمنية التابعة للقيادة الجهوية للدرك، والمنطقة الإقليمية للأمن، وباقي الأجهزة الاستعلاماتية والاستخباراتية والسلطات الإقليمية بالخميسات (شرق الرباط ) قبل اعتقال تلميذ يتابع دراسته في ثانوية تأهيلية في قرية المعازيز، بعدما وصلتها إخبارية من رئيس هذه الأخيرة تفيد كتابة التلميذ لعبارات تدعو إلى الجهاد وأخرى تمجد تنظيم "داعش" الإرهابي، حيث تم اعتقال التلميذ من داخل الثانوية التي يتابع بها دراسته، كما تم حجز حاسوبه وأقراص مدمجة.

تفكيك شبكة متخصصة في النصب عبر "فايسبوك" 
وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح" التي كتبت أن مصالح أمن الدار البيضاء تمكنت من تفكيك شبكة متخصصة في النصب عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، بعدما احتالت على الراغبين والراغبات في العمل في الخليج واستغلت سذاجة من سقطوا في يدها لتجمع ملايين السنتيمات في ظرف وجيز. 

وأضافت الصحيفة نفسها أن المتورطين في القضية ستة أشخاص، ضمنهم ثلاث فتيات، بينما بلغ عدد الضحايا الذين جرى الاستماع إليهم من قبل الضابطة (الشرطة) القضائية لأمن الفداء 41 بين ذكور وإناث.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار