لندن: أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الأربعاء أن غالبية الاسكتلنديين ترفض استقلال المقاطعة عن بريطانيا بعد اعلان رئيسة حكومتها نيكولا ستورجن عن عزمها على تنظيم استفتاء في هذا الشأن مع بدء اجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي.

وتفيد نتائج الاستطلاع التي نشرتها صحيفة "ذي تايمز" إن 57% من الاسكتلنديين يرفضون استقلال المقاطعة.

كانت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن اعلنت الاثنين انها ستطلب الاسبوع المقبل من برلمان المقاطعة تفويضا للحصول على موافقة الحكومة البريطانية على اجراء استفتاء جديد على الانفصال. ويتطلب ذلك موافقة الحكومة البريطانية وتصويتا في برلمان ويستمنستر.

وحذرت ستورجن الثلاثاء لندن من اي محاولة لعرقلة ذلك، مؤكدة انه يعود الى البرلمان الاسكتلندي ان يحدد موعد تنظيم الاستفتاء والسؤال الذي سيطرح على الاسكتلنديين.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اعلنت الثلاثاء امام مجلس العموم انها ستبلغ البرلمان باطلاق آلية بريكست بحلول نهاية آذار/مارس. وقد نددت بنوايا اسكتلندا معتبرة انها "مريبة في وقت يجب ان تتحد فيه البلاد".

وحذرت ماي من ان "الاستقلال لا يعني الانضمام الى الاتحاد الاوروبي" الذي صوت 68 بالمئة من الاسكتلنديين على البقاء فيه في الاستفتاء الذي اجري في 23 حزيران/يونيو الماضي في بريطانيا.

وكان 55 بالمئة من الاسكتلنديين رفضوا في استفتاء اول جرى في 2014، الانفصال عن بريطانيا، الا ان استطلاعات اجريت مؤخرا اظهرت أن النتيجة ستكون اكثر تقاربا في أي استفتاء جديد والسبب الاساسي هو عضوية اسكتلندا في الاتحاد الاوروبي.