GMT 19:30 2017 الأربعاء 15 مارس GMT 14:58 2017 الخميس 16 مارس  :آخر تحديث
هاشتاغ #ذكريات_حي_الملز انتشر بقوة على مواقع التواصل

أهالي الرياض يتذكرون نشأتهم وذكرياتهم عبر تويتر

أحمد العياد

حي الملز هو أحد الأحياء التابعة لمدينة الرياض وسط السعودية يقع الحي وسط المدينة، وهو أحد أقدم أحياء مدينة الرياض النموذجية، ويعتبر المركز الحكومي حيث تجتمع فيه الوزارات الحكومية والمنشآت الخاصة في مدينة الرياض.

منذ شهر تقريبًا، اطلق هاشتاغ  في تويتر، وشارك فيه العديد من المغردين والكتاب والمثقفين للحديث عن هذا الحي سواء بسرد ذكرياتهم أم بنشر صور خاصة لهم في ذلك الحي. 

"إيلاف" التقت الأستاذ عبدالعزيز الهدلق، وهو كاتب صحافي وُلد ونشأ في هذا الحي ليتحدث عن هذا الحي. فقال: "أسكن الملز ويسكنني منذ أكثر من 40 عاما حتى عملي اليوم في حي الملز  فحي الملز بالنسبة لتاريخ الرياض حي مميز وأنا هنا أتحدث عن  الرياض القديمة التي تشمل الشميسي الغبيرة دخنة  وحي الناصرية وحي عليشة . وأول منشأة حكومية نشأت في الملز كانت سكة القطار من الرياض إلى الدمام وكان ذلك في عهد الملك عبدالعزيز".

بدء الزحف العمراني حول جبل أبو مخروق في الستينات  في الملز

وسبب تسمية حي الملز بهذا الاسم عائد إلى كونه ملزاً للخيل، فوقتها كانت تقام مسابقات الخيل للملك عبد العزيز وأبنائه في ميدان الفروسية في خارج الرياض ذلك الوقت، حيث كان يسمى سباق الخيل ذلك الوقت بـ "اللزز" أي أن الخيل تلز بعضها بعضا، والمكان الذي يقام فيه السباق هو الملز.

نواة الحي وبدايته لما حكم الملك سعود بعد الملك عبد العزيز وقرر الملك سعود نقل الوزارات من مدينة جدة إلى الرياض فتمّ إنشاء الوزارات على طريق المطار القديم "طريق الملك عبدالعزيز"، ومن ثم تم تصميم وإنشاء منازل خاصة للموظفين المنتقلين من جدة إلى الرياض، وكذلك كبار موظفي الدولة تم بناء منازل لهم في ذلك الحي.

جامعة الملك سعود سابقا 

وفي حي الضباط وشارع الفرزدق في ذلك الوقت وذلك تقريبًا نهاية الخمسينات الميلادية.

ومن المنشآت الحكومية في ذلك الحي جامعة الرياض تم انشاؤها في الملز في شارع الجامعة، من اكثر من 60 سنة  وهي من أولى الجهات الحكومية التي انتقلت للملز ذلك الوقت.

وكذلك المعهد الملكي الذي كان منشأ في عهد الملك سعود كي يكون البرلمان السعودي، وكان هناك كذلك ملعب الصايغ والذي أنشأ عام 1959م، وللأسف تم هدمه مؤخرا، ولم يحتفظ به كتاريخ قديم للرياضة وأرشيف مهم و لمتحف الرياضة السعودية .

وكذلك يوجد في منطقة الملز ملعب الملز الذي افتتح عام 1969م على وقت الملك فيصل، وكان نقلة رياضية ذلك الوقت بعد ملعب الصايغ، اقيمت فيه دورة الخليج عام 1972م  الثانية، اشتهر الملعب على نطاق آسيوي، فاسم الملز يردد في كل تظاهرة آسيوية بحكم أنه الملعب الذي تقام فيه مباريات التصفيات والبطولات الآسيوية.

سباق الخيل في ميدان الفروسية

ولعب في هذا الملعب النجم العالمي بيليه في مباراة استعراضية عام 1974م ، وكذلك الملاكم العالمي محمد علي كلاي لعب مباراة استعراضية في الملعب ووضعت له حلبة داخل الملعب ذلك الوقت  بيله عام 1974.

ويجب ألاننسى أن من ضمن الشواهد المهمة في ذلك الوقت في حي الملز معهد الإدارة، والذي افتتح عام 60م، وكان الهدف منه تطوير للإدارة في المملكة العربية السعودية، وكان ذلك في بداية تشكيل مجلس الوزراء والوزارات . فكان مهمته تطوير أداء موظفي الدولة ، وكان أي ضيف يزور المملكة يزور المعهد فكان واجهة حضارية للبلد.

شارع الملك عبدالعزيز حيث الوزارات بعد نقلها من جدة في نهاية الخمسينات الميلادية

ومن أهم المزايا في حي الملز  الشوارع واسعة حتى داخل الأحياء ، والمنازل اسوارها قصيرة ، والبلكونات منتشرة ذلك الوقت، وكذلك الحدائق متواجدة بكثرة في الحي ، حتى الأشجار في المنازل لايكاد يخلو بيت من أشجار وأعني أشجارا مثمرة ليست للزينة فقط  ، فمنزلنا ذلك الوقت فيه عنب ، ليمون جوافة توت إضافة إلى النخل الذي لايكاد يخلو منزل بيت سعودي منه.  

وقد تشاهد التشابه في التصميم ما بين المنازل في هذا الحي فمن صمم المنازل والبيوت  في ذلك الحي  شركات مقاولات مصرية وأخذت هذه التصاميم  من منازل وبيوت مصرية راقية.

لذا تجد وحدة البناء المنسجمة فلا يوجد هناك ازعاج بصري فهذا منزل طويل وذاك قصير وألوان غير متناسقة في حي الملز.

اضافة إلى ذلك كان هناك انسجام بين ساكني هذا الحي، وحدة فكر ووحدة ثقافة . فالملز كان نسيجا اجتماعيا متوافقا ضمّ شرائح سكانية من مختلف مناطق المملكة من الرياض وجدة ومكة والجنوب والأحساء . 

عمائر أنشأتها الدولة في بداية الستينات للموظفين  المنتقلين من جدة تطل على شارع الستين 

كانت تجمعهم وحدة وطنية وفكرية وثقافية واحدة دون اعتبار للمناطق وهذا ماميز الملز وساكنيه . وقد سكن فيه العديد من رجال الدولة والأدب والأعمال والضباط  وهم من شكل النواة السكانية لهذا الحي المتفرد . 

ومن أشهر من سكن فيه هو الملك عبدالله وكان ساكنا في الحي قبل أن يتولى الحكم وكذلك الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز والأميرة صيتة بنت عبدالعزيز . 

ومن الأدباء كذلك سكن الأديب عبدالله بن دريس وعبدالعزيز الرفاعي والذي كان له صالون أدبي ثقافي وكذلك الأديب والمؤرخ السعودي " موسوعة الجزيرة " عبدالله بن خميس . 

وسكن في الحي العديد من الصحافيين والفنانين ولاعبي الكرة مثل الصحافي الأستاذ عثمان العمير والفنان ناصر القصبي والفنان الراحل محمد العلي ورسام الكاريكتير الأشهر علي الخرجي . 

الملز حكاية صوفية طويلة
 
التقت "إيلاف" كذلك الأديبة أميمة بنت عبدالله الخميس وقالت: "حي الملز هو أول خيانات الرياض لذاكرة الطين، هو النجدية الخجول تتلمس المادة الأولية للعالم، وتصف لها قواريرها، فينسكب الأسمنت والكهرباء، وشوارع معبدة ينهض على جنباتها شجر نخيل، يبدو كجيش بدائي لم يحسن ارتداء البزة العسكرية بعد".

واضافت: "كان مضماراً لسباق الخيل، تتجاور فيه الخيول وتلتز،  ولكنه أضحى لاحقا إحدى طفرات الرياض المتمردة على أسوار حذرة مستريبة من الغرباء".

الملز منذ تأسيسه يحاول حلما مثالا، يستدني تفاصيل حي أنيق،  يقع في مكان بعيد من العالم، فيعيد استنساخه عبر فلل باذخة فيها حدائق ونوافير، ودورات مياه من خزف لامع ، وردهات رخام يخطو فوقها جماعات التكنوقراط القادمين من البعثات، وأولئك القابعون خلف مكاتب الوزارات الجديدة ، هو بصمتهم ، كجماعة يضمرون في حقائبهم خريطة مختلفة للرياض ، رياض بشوش تستقبل أسراب الطيور المهاجرة فوق أشجار الكين الهائلة التي تحتضن أسوار الفللا الرياض العتيقة الخجول  التي تعجز عن أن تكون ودودة مع الغرباء، وتعجز أن تطور مهاراتها الاجتماعية مع الآخر.

أول حزمة ضوء كانت شمس الرياض تخص بها الملز ، فتتغشى النوافذ هرولة الحقائب والدفاتر وعلبة الهندسة ، و يهبط المساء على شارع جرير وفي أطراف ثوبه أسرار متسلقات الياسمين، و ورد الحدائق المنزلية ، بينما يقفز من فوق السور عبق شواء الدجاج في مطاعم صغيرة يديرها عمال من اليمن  ، ثم لا يلبث أن تنفرج ستائر الهواء عن رائحة  تحميص البن وصلصلة قوارير الهيل والبهارات في مطحنة الفار .

شارع جرير يخلد للنوم باكرا، ويوكل حراسة الشارع إلى زئير أسود حديقة الحيوان التي تقبع آخره، بينما أسود الحديقة تكابد لواعج غابات غامت واضمحلت، ولم يبق في المدى سوى أعين تحملق بها من خلف الأسوار بتشمت غبي.

الملز كل ليلة يرصف السماء بدرب المجرات، فتجلس الثريا فوق عرشها ، ويبدأ بنات نعش رحلة الندب الشمالية ، بينما يرقب سهيل هذا كله عن كثب بأخلاق الفرسان.

الملز حكاية صوفية طويلة ...تتبدل وتتغير ...بما يوائم الحضرة ويوافق التجليات.

من أقدم المباني في الرياض والملز عمارة البرج في بداية شارع الجامعة
غازي القصيبي في فعالية ثقافية في معهد الإدارة في الملز في الستينات الميلادية
مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي وخلفه يظهر فندق اليمامة وفي يمين الصورة بعيدا ً يظهر جبل أبو مخروق
معهد الإدارة العامة أنشئ في الملز بداية الستينات الميلادية 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار