موسكو: اعلنت قناة "روسيا اليوم" (ار تي) العامة التي كثيرا ما يتهمها الغربيون بانها ناطقة باسم الرئاسة الروسية، الاربعاء انها اطلقت موقعا على الانترنت مخصصا للتنديد بالاخبار الكاذبة.

وتأتي هذه المبادرة في وقت اطلقت فيه عدة وسائل اعلام غربية ادوات تتيح التثبت من محتويات الانترنت بغرض التعرف او التنديد ب "الاخبار الكاذبة".

وموقع القناة الروسية الذي اطلقت عليه تسمية "فايك تشاك" يهدف الى "وضع حد للانحياز والاخطاء والتضليل الاعلامي والاكاذيب بشان المواضيع الكبرى في التغطية الاعلامية".

 وقناة "ار تي" التي بدأت البث في 2005 وممولة من الدولة الروسية، تهدف الى تقديم وجهة نظر روسيا من الاحداث وهو ما جعلها تتهم بانتظام بانها وسيلة دعاية الامر الذي تنفيه القناة.

وبين الأمثلة "للدعاية المضادة لروسيا وللاسد" التي احصاها موقع "فايك تشاك"، هناك شريط وثائقي حول ما يعرف بالقبعات البيض وهم عناصر الانقاذ في المناطق التي يسيطر عليها المسلحون المعارضون في سوريا الذي منح جائزة اوسكار في شباط/فبراير 2017.

كما ندد موقع "فايك تشاك" بمقال في صحيفة واشنطن بوست نشر في كانون الاول/ديسمبر 2016 يتهم قراصنة روسا بقرصنة شركة لتوزيع الكهرباء في شرق الولايات المتحدة.

واقرت الصحيفة الاميركية لاحقا بانها اقترفت خطأ.

كما فتحت وزارة الخارجية الروسية صفحة على موقعها على الانترنت يحصي المعلومات التي تنشر عن روسيا وتعتبرها خاطئة ومصدرها حتى الان فقط وسائل الاعلام الغربية.

ولقناة "ار تي" الروسية مكاتب خصوصا في واشنطن وموسكو وتل ابيب وباريس ولندن.

وهي تبث باللغات العربية والاسبانية والانكليزية ومن المقرر ان تبدا نهاية 2017 البث بالفرنسية ايضا.