GMT 21:51 2017 الأربعاء 15 مارس GMT 21:55 2017 الأربعاء 15 مارس  :آخر تحديث

القوات العراقية تسيطر على الجسر القديم في الموصل

بي. بي. سي.
القوات العراقية تسيطر على الجسر القديم في الموصل

صورة للقوات العراقية أثناء تقدمها نحو في الموصل في 24 فبراير/شباط 2017، لاستعادة السيطرة على المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية

أفادت تقارير بأن قوات الشرطة الاتحادية العراقية سيطرت على الجسر القديم في غرب الموصل من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية، حسب ما نشرته الشرطة الاتحادية على صفحتها على موقع فيسبوك في 15 مارس/آذار.

ونقلت الصفحة عن الفريق رائد شاكر جودت، قائد الشرطة الاتحادية، قوله: "سيطرت الفرقة الثالثة ووحدة الرد السريع التابعة للشرطة الاتحادية على الجسر القديم، وتتقدم نحو أهدافها في منطقة رأس الخور."

ونقل منشور آخر عن جودت قوله: "حررت وحداتنا دائرة الجوازات في منطقة الباب الجديد وسط الموصل."

ويعد الجسر القديم أحد الجسور العديدة التي تربط بين ضفتي الموصل، التي يقسمها نهر دجلة.

وأطلق العراق في 19 فبراير/شباط عملية جديدة لاستعادة الجانب الغربي من مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية، كجزء من العمليات العسكرية التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لطرد الجماعة المتطرفة من ثاني أكبر مدن البلاد.

وقال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إن الحملة التي تشنها الحكومة لاستعادة مدينة الموصل من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية دخلت مراحلها النهائية.

وحذر العبادي، في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء، المسلحين من أنهم سيُقتلون إذا لم يستسلموا.

ومنذ إطلاق الحملة في أكتوبر/تشرين الأول، طردت القوات الحكومية تنظيم الدولة الإسلامية من شرق الموصل، وتتقدم الآن في القطاع الغربي.

وقال العبادي: "المعركة الآن في المراحل النهائية. أصبحت داعش يوما بعد يوم محاصرة داخل منطقة ضيقة وهي في الأيام الأخيرة".

كما تعهد رئيس الوزراء العراقي بمعاملة أسر المقاتلين بإنصاف. وقال: "دعوني أكون واضحا جدا، حتى (العائلات) المدنية لـ (مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية) نحافظ عليهم من غير المقاتلين. نحمى العائلات ولا نتعرض لها. لكن إرهابيي داعش نقتص منهم."

وأضاف: "إذا تم اعتقالهم (مسلحي التنظيم)، نحيلهم إلى المحاكمات العادلة. وإذا تمت المواجهة، يقتلون".

وتعد مدينة الموصل، الواقعة على نهر دجلة، هي آخر معقل حضري في العراق لتنظيم الدولة الإسلامية، الذي أعلن الخلافة في أجزاء من العراق وسوريا بعد الاستيلاء على الموصل عام 2014.

وقال العبادي إنه سيزور واشنطن الأسبوع المقبل ويلتقي بالرئيس الأميركي دونالد ترامب لبحث الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية. وتقدم الولايات المتحدة دعما جويا ومدفعيا في الهجوم.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار