GMT 10:26 2017 الخميس 16 مارس GMT 10:33 2017 الخميس 16 مارس  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

الجيش الموريتاني يجري مناورات حربية بجوار «الكركرات»

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: في ظل التوتر الكبير تعيشه منطقة الكركرات، أشرفت الولايات المتحدة على مناورات عسكرية بجوار المنطقة التي تعيش توتراً غير مسبوق، بعد خرق جبهة البوليساريو اتفاق وقف إطلاق النار ونُشر بعض ميليشياتها المسلحة في المنطقة لمضايقة الشاحنات المغربية المتوجهة إلى موريتانيا، فيما استفاد أفراد من الجيش المغربي بدورهم في تدريب على يد المارينز بجنوب المغرب على تقنيات التواصل وتقليل الخسائر في الأرواح أثناء المواجهات والعمليات العسكريّة.

ونسبة الى مصادر "المساء" من موريتانيا فقد جرت المناورات العسكرية بجوار منطقة الكركرات بإشراف من الولايات المتحدة وبمشاركة الجيش الموريتاني، الذي رفع من تأهبه في الآونة الأخيرة تحسباً لمواجهة عسكرية بين المغرب وجبهة البوليساريو تطالها بعض نيرانها.

تعديل القانون الأساسي في ملعب المؤتمر الوطني ل" الاستقلال"

بعد النقاش الذي تفجر داخل حزب الاستقلال بشأن تعديل مقتضيات القانون الأساسي لتمكين نزار بركة من الترشح لمنصب الأمين العام بمناسبة المؤتمر 17، كشفت مصادر مطلعة أن هناك توجهاً لتأجيل الحسم في هذه النقطة إلى غاية انعقاد المؤتمر.

وكتبت "المساء" أن هذا التوجه جاء بعد ضغوطات قوية مارستها القيادات الداعمة لبركة بهدف إدخال تعديل على القانون الأساسي، الذي ينص على ضرورة توفر المرشح لمنصب الأمين العام على ولاية كاملة على مستوى اللجنة التنفيذية، وهو الشرط الذي لا يتوفر في رئيس المجلس لاقتصادي والاجتماعي، الذي أضحى المنافس الأول لشباط على كرسي الأمانة العامة.

إغلاق الحدود في وجه مستشار بمراكش

وتقرا "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك ان قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة الخاصة بجرائم الأموال، قرر يوم الثلاثاء سحب جواز سفر محمد الحر، المستشار الجماعي عن حزب "التجمع الوطني للأحرار" والنائب السابق لفاطمة الزهراء المنصوري، العمدة السابقة لمدينة مراكش، وإغلاق الحدود في وجهه، بعد أن قرر الوكيل العام للملك (النائب العام) لدى محكمة الاستئناف بمراكش متابعته بتهمة تبديد أموال عمومية، في القضية المعروفة بصرف 15 مليار سنتيم (15 مليون دولار) في ظرف 10 أيام من ميزانية المجلس الجماعي للمدينة الحمراء.

كما قرر القاضي وضع الحر رهن المراقبة القضائية، بسبب القضية التي تفجرت بعدما تقدم رفاق محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام بشكوىً إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش يطالبونه بإصدار أمر للتحقيق في صرف محمد الحر لهذا المبلغ.

المغرب ينزع سلاح البوليساريو بالكركرات

أما "الصباح" فكتبت أن المغرب ينزع سلاح البوليساريو بالكركرات، بحيث قررت ميليشيات البوليساريو وقيادتها العسكرية، المرابطة على بعد كيلومترات من المركز الحدودي الكركرات في اتجاه موريتانيا، التراجع إلى الوراء عبر نزع الأسلحة الأوتوماتيكية والرشاشة الخفيفة من عناصرها الـ 15 تقريبا، مع الحفاظ على الحاجز الذي أقيم سابقا بالمنطقة نفسها؛ وذلك بعد الضغوطات الدولية والإقليمية.

وأضافت الصحيفة أن التطورات الأخيرة التي حصلت بالمنطقة أزعجت نواكشوط وبدأت تفكر في وساطة لتجاوز تداعيات هذا المأزق، خصوصاً بعد الشكاوى التي توصلت بها الإدارات الموريتانية بخصوص وجود تحرشات بمسافري البلد ومواطنيه، وهم الذين ظلوا يستعملون هذه الطريق البرية على مدى عقود دون اعتراض من أحد.

الأمن المغربي يحبط صفقة بيع تمثال مصري

وكتبت "الصباح" كذلك، أن مصالح الأمن بسيدي البرنوصي بالدار البيضاء أحبطت صفقة بيع تمثال مصري يعود تاريخه إلى أربعة آلاف وخمسمائة سنة، بقيمة أربعة ملايير (4 ملايين دولار)، بعد مداهمة شقة بسيدي مومن واعتقال أفراد عصابة يتزعمها دركي متقاعد وفقهاء يمتهنون استخراج الكنوز. والتحفة النادرة تم تهريبها من مصر أثناء اندلاع "ثورة 25 يناير" التي أسقطت نظام حسني مبارك، ليتم تنقيلها إلى العراق، قبل أن تعبر إلى إيطاليا، لتصل إلى المغرب من أجل عرضها للبيع.

وفي موضوع ذي صلة، كتبت "الأخبار" أن خبراء في المجال الجيولوجي يقرون بأن بعض المناطق الجيولوجية بجهات المغرب تستهوي الباحثين عن المستحاثات والحفريات عبر العالم. بعض المناطق مكنت المستكشفين والباحثين الجيولوجيين من استخراج قطع أثرية ومستحاثات تعود لملايين السنين وتحظى بقيمة علمية ثمينة.

وأشارت مصادر وثيقة الاطلاع إلى أن المغرب يتوفر على مناطق تساعد على الخبراء في المجال الجيولوجي على استخراج مستحاثات وهياكل عظمية تعود لمليار سنة.

وكشف الباحث في علم الحفريات، نور الدين جليل، أن المنطقة الجيولجية "أركانة" الواقعة جغرافياً بين مدينة أغادير (جنوب) ومنطقة إمنتانوت، تعاني من تهريب المستحاثات الأثرية، من خلال الحفر التي تشهد على عشوائية البحث بهذه المنطقة. مبرزاً أن المستحاثات الأثرية والهياكل العظيمة التي يجري تهريبها من المغرب، تفقد قيمتها وأهميتها العلمية خاصة أنها تكونت في بيئتها الجيولوجية الطبيعيّة.

الاستماع لقنصل مغربية بباريس متهمة بالاعتداء على خادمتها

القنصل المغربية بأورلي، مليكة العلوي، خضعت لجلستي استماع داخل مقر السفارة المغربية بباريس، وكذلك الخادمة سميرة الغيناوي، بهدف التحقيق في الوقائع التي تدعيها في شريط فيديو نشر عبر "يوتيوب".

ونسبة إلى مصادر "أخبار اليوم" فإن الملف يخضع للتحقيق على يد مسؤولي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية بهدف استجلاء الحقيقة، في انتظار فتح تحقيقات قضائية من طرف العدالة الفرنسية حول ادعاءات الاحتجاز التي أفادت بها الخادمة، التي أصبحت تستقر في مركز إيواء خاص بحالات الاعتداء على خادمات البيوت، كما حصلت على المساعدة القضائية التي وفرت لها محامياً فرنسياً.

تقرير يكشف استمرار تبعية المغرب للخارج

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ "أخبار اليوم" التي كتبت أن تقريراً صادراً عن المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية كشفت استمرار تبعية المغرب للخارج في أمنه الغذائي، خصوصاً ما يتعلق بالمواد الغذائية الأساسية، إذ انتقل الاستيراد بالنسبة للحبوب من 14% بين سنتي 1963 و1971، إلى 43.44% بين سنتي 2002 و2013.

وكشف التقرير أن تبعية المغرب للخارج فيما يخص السكر عرفت نوعا من التذبذب بين 1963 و2003، إذ مر الاستيراد من 71 في المائة في الفترة بين 1963 و1971 إلى 67.8 في المائة ما بين سنتي 2002 و2013. ويرجح ذلك إلى أن الإنتاج الوطني غير كاف لتلبية الطلب الكبير على السكر.

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن الأمر لا يختلف كثيراً في مجال الطاقة، إذ انتقلت تبعيته من 96.6 في المائة خلال 1999 إلى 90.08 في المائة خلال 2013.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار