GMT 13:00 2017 الخميس 16 مارس GMT 2:52 2017 السبت 18 مارس  :آخر تحديث
خطوة قد تؤدي إلى تعطيل عمل الحكومة الفيدرالية

ترامب يطلب من الكونغرس 4 مليارات دولار لبناء الجدار

عادل الثقيل

«إيلاف» من واشنطن: سيطلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الخميس، من الكونغرس الموافقة على تمويل بـ 1.5 مليار دولار لبناء الجدار على حدود بلاده الجنوبية مع المكسيك، إلى جانب تخصيص مليارين ونصف المليار للغرض نفسه في ميزانية العام المقبل.

وتعد هذه الخطوة تراجعاً من الرئيس عن وعده بإجبار المكسيك بتحميل كلفة بناء الجدار، التي قد تصل إلى عشرين مليار دولار، وهو ما رفضه مسؤولون مكسيكيون وتسبب بإلغاء الرئيس المكسيكي لزيارة كان من المفترض أن يقوم بها إلى واشنطن نهاية يناير الماضي، ويلتقي خلالها ترامب في البيت الأبيض.

وتقدم ترامب الخميس بطلب تمويل إضافي للحكومة الفيدرالية خلال العام الجاري بقيمة ثلاثين مليار دولار، إضافة إلى مشروع ميزانية عام 2018.

وقال ميك مولفاني، مدير الميزانية في البيت الأبيض، للصحافيين، الأربعاء، إن التمويل سيستخدم في تطوير الموقع الذي سيبنى عليه الجدار، متعهداً أن إدارة الرئيس ترامب ستبحث عن أفضل الوسائل فعالية لجهة تحديد التكلفة لتشييد الجدار.

ومن شأن طلب ترامب هذا أن يؤدي إلى مواجهة حادة في الكونغرس بين الديمقراطيين والجمهوريين وعدم الموافقة على الدعم المطلوب بحلول 28 من الشهر المقبل، ما يعني تعليق العمل في الحكومة الفيدرالية.

وكان الأعضاء الديمقراطيون في الكونغرس طالبوا ترامب صراحة بعدم إدراج بند تمويل الجدار في الميزانية، أو طلب الدعم الإضافي، مؤكدين أن هذا سيدفعهم إلى التصويت ضد إقرارها، ما من شأنه أن يؤدي إلى تعليق عمل الحكومة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار