GMT 22:17 2017 الخميس 16 مارس GMT 3:45 2017 السبت 18 مارس  :آخر تحديث
تقرير يكشف شيفرة إعلان وفاة الملكة إليزابيث الثانية

جسر لندن سقط "London Bridge is down" !

نصر المجالي

خرج تقرير صحافي حمل عنوانًا مثيرًا، اليوم الخميس، عن كلمة السر الخاصة للإعلان عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا التي تتجهز للاحتفال بذكرى ميلادها الـ91، وقال التقرير إن السلطات وضعت سلفًا كلمة السر. 

إيلاف: يقول تقرير لصحيفة (الغارديان)، وتناقلته غالبية الصحف الشعبية البريطانية في العاصمة لندن أو غيرها، إنه على الرغم من أن ملكة بريطانيا ما زالت على قيد الحياة، إلا أن السلطات وضعت خطة وكلمة سر خاصة إلى حين وقوع الحدث المأساوي.

يضيف التقرير إن "كلمة السر" جزء أساس من الخطة، لاستخدامها عند إبلاغ رئيس الوزراء بأن ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، توفيت. 

وذكرت (الغارديان)، أن رئيس الوزراء سيتلقى الخبر من قبل موظفي الخدمة المدنية، حيث سيعلنون أن "جسر لندن سقط"، وهذا يعني أن ملكة بريطانيا توفيت، لتبدأ سلسلة من الأحداث التي تُعرف باسم "عملية جسر لندن".

وظهرت الملكة إليزابيث الثانية، التي تحكم منذ 65 عامًا، علنًا، ومارست نشاطات رسمية في الأيام الأخيرة، وبدت في صحة جيدة. ويقول التقرير: "رغم ذلك، اتضح اليوم أن موظفي الخدمة المدنية لديهم خطط واسعة حول وفاة مفاجئة للملكة"، وصوريًا فإن أول شخص يتم إبلاغه رسميًا هو رئيس وزراء المملكة المتحدة.

وقالت (الغارديان) إن وزارة الخارجية البريطانية ستتولى مهمة إبلاغ 15 حكومة أجنبية بالخبر، وهي تشكل جزءًا أساسيًا من المهام الأولى، وبعد ذلك، سيتم تمرير الخبر إلى 36 دولة ضمن رابطة التجمع السياسي "كومنولث".

سينتشر خبر وفاة ملكة بريطانيا على وسائل الإعلام، لتبدأ فترة الحداد. ومن المتوقع وصول نبأ الوفاة إلى عدد أكبر من المتابعين، من خلال منصات فايسبوك وتويتر، كما سيقوم اتحاد الصحافيين البريطانيين بكتابة خبر عاجل لنشر الخبر على وسائل الإعلام حول العالم في وقت واحد.

أضواء زرقاء
وقال التقرير، إنه في الوقت نفسه، ستومض الأضواء الزرقاء في المحطات الإذاعية التجارية، لتنبيه المسؤول عن تشغيل الأغاني، وبث الخبر، كما سيرتدي مذيعو الأخبار على شاشات التلفاز الملابس السوداء.

وتابع التقرير أن العديد من القنوات الإخبارية سيجري مقابلات مع الخبراء الملكيين، للتحدث عن خبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وستدخل بريطانيا رسميًا في فترة حداد مدتها 12 يومًا. كما وسينال الأمير تشارلز، لقب الملك تشارلز، وسيعلن الأمير وليام النجل الأكبر للأمير تشارلز وليًا للعهد بلقب أمير ويلز، وستُعطى دوقة كيمبردج الأميرة كايت لقب أميرة ويلز أيضًا.

ويشير التقرير إلى أن الملكة البريطانية، إليزابيث الثانية، ستُدفن بجانب والدها الملك، جورج السادس، في سانت جورج في قلعة وندسور. وسيتم قداس مأتم الملكة بعد 12 يومًا من وفاتها. كما تحدث التقرير عن مراسيم وبروتوكولات تشييع جثمان الملكة ومشاركة العديد من زعماء العالم في التشييع. 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار