GMT 11:49 2017 السبت 18 مارس GMT 12:04 2017 السبت 18 مارس  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

الأمم المتحدة تستدعي زعيم "البوليساريو" وفرنسا تباشر ضغوطاتها

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: كشفت مصادر دبلوماسية أن زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي إنتقل، أمس الجمعة، إلى الولايات المتحدة للقاء الأمين العام للأمم المتّحدة، في الوقت الذي بدأت فيه فرنسا تحركات وضغوطاتكبيرة داخل مجلس الأمن من أجل دفع جبهة البوليساريو إلى سحب ميليشياتها من المنطقة، بعد أن قررت الجبهة التصعيد وعززت وجودها وزادت من آلياتها الحربية في المنطقة.

ونسبة الى مصادر "المساء" فإن غالي تم استدعاؤه لمقر الأمم المتّحدة، أمس الجمعة، للقاء الأمين العام الجديد انطونيو غوتيريس في إطار مساعي المنظمة الاممية لنزع فتيل التوتر وتهدئة الوضع في منطقة"الكركرات"، التي تشهد تجاوزات خطيرة أقدمت عليها الجبهة.

ويأتي اللقاء بعد أن كان الأمين العام للأمم المتحدة الجديد انطونيو غوتيريس يبحث القيام بجولة جديدة إلى المنطقة المتوترة، ويحل بالعاصمة الرباط، والجزائر، ثم ينتقل إلى مخيمات تندوف للقاء قادة جبهةالبوليساريو، ومن المنتظر أن يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة مبعوثاً مغربياً لبحث التوتر في المنطقة والخطوات الممكنة لتجاوز الوضع الحالي.

مفتشو وزارة العدل يحققون في ملفات وأحكام باستئنافية مراكش

حلت لجنة تابعة لوزارة العدل والحريات بمقر محكمة الاستئناف قبل أيام قليلة، حيث تقوم بالتحقيق في عدد من الملفات ومباشرة مراقبتها لعدد من المرافق والمصالح داخل مقر المحكمة، قبل أن تفتح تحقيقاًحول ظروف وملابسات صدور أحكام كانت موضوع مراسلات للجمعية المغربية لحماية المال العام.

وحسب معلومات حصلت عليها "المساء" من مصادرها، فإن لجنة تتكون من ثمانية مفتشين تابعين لوزارة العدل والحريات، باشرت منذ يوم الاثنين الماضي تحقيقات وعملية تفتيشها لطريقة تدبير المؤسسة القضائية وطريقة عمل وسير كتابة الضبط، وأداء المؤسسة، إضافة إلى التحقيق حول بعض الأحكام القضائية، التي كانت موضوع مراسلة من قبل رفاق محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام إلى وزارة العدل والحريات.

ورجحت مصادر "المساء" أن يكون المفتشون التابعون لوزارة العدل قد حلوا بالمؤسسة، بعد أن تواثرت حدة الاحتجاجات والشكاوى المقدمة من قبل حقوقيين تابعين للجمعية المغربية لحماية المال العام فرع مراكش، الأمر الذي جعل محكمة الاستئناف تعيش حالة استنفار قصوى، بعد علم المسؤولين بأن اللجنة التابعة لوزارة العدل والحريات قد حلت بالمؤسسة القضائية من أجل الوقوف على طريقة سير المؤسسة، وعمل بعض المصالح، والإطلاع على أحكام كانت موضوع احتجاج ومراسلات للجمعية المغربية لحماية المال العام، التي يرأسها الحقوقي والمحامي محمد الغلوسي.

الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس

الرميد يحث النيابات العامة على حجزممتلكات أصحاب الغرامات الثقيلة

قبل أيام قليلة على انتهاء مهام حكومة تصريف الأعمال، وجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، إلى الوكلاء العامين (النواب العامين) بمحاكم الاستئناف ووكلاء الملك (النيابة العامة) لدى المحاكمالزجرية منشوراً جديداً من أجل الحرص على استخلاص الغرامات الثقيلة التي تحكم بها مختلف المحاكم على المتابعين في إطار قانون حظر صنع واستعمال الاكياس البلاستيكية.

وضيق منشور وزير العدل والحريات الموجه إلى ممثلي ومسؤولي النيابات العامة بالمحاكم الخناق على المتهمين في الملفات الرائجة أمام المحاكم، والخاصة بتتبع وتنفيذ القانون المتعلق بحظر صناعةالاكياس البلاستيكية واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها.

وحث وزير العدل والحريات الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الإبتدائية على تنفيذ الأحكام الصادرة في إطار القانون القاضي بمنع صنع الاكياس من مادة البلاستيك، إلىجانب السهر على تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بغرامات مالية في حق المخالفين لمقتضيات هذا القانون وبنصوصها التنظيمية، وإسهام كل الأجهزة المعنية في ضمان استيفاء خزينة الجولة لحقوقها القضائيةكاملة، والحرص على تحسين سير إجراءات التنفيذ فيها، تفادياً لامتناع المحكوم عليهم عن تنفيذ الأحكام الصادرة في حقهم.

الفاتورة الطاقية تفاقم عجز الميزان التجاري

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" ان الفاتورة الطاقية تفاقم عجز الميزان التجاري، إذ كشفت بيانات مكتب الصرف ( مكتب تحويل العملات) لشهر يناير وفبراير الماضيين زيادة كبيرة في الفاتورة الطاقية للمملكة بلغت 3.61 مليار درهم (3.61 مليون دولار). وبلغ مجموع ما تم صرفه نظير استيراد المنتجات الطاقية 10.37 مليار درهم (10.37 مليون دولار)، مقابل 6.76 مليار درهم (6.76 مليون دولار) في الفترة نفسها من السنة الماضية، أي ما يمثل زيادة بنسبة 53.4 في المائة.

ممرض يتلقى جرعة كبيرة من الأشعة بمستشفى مكناس

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن نتائج المركز الوطني لمراقبة الأشعة المتعلقة بتحليل جهاز قياس الإشعاعات الخاصة بممرض يعمل في مستشفى بمدينة مكناس (وسط البلاد) أكدت تلقيه جرعة كبيرة منالأشعة بلغت 17 ميليسيلفر(msv).

وأضافت الصحيفة ان مندوبية الصحة بمكناس فتحت تحقيقاً حول الموضوع قصد تعميق البحث على ضوء النتائج الأولية التي توصلت إليها اللجنة المحلية، وموافاة المندوب بقرير مفصل.

السلطات المغربية تمنع سيارات التهريب من ولوج سبتة المحتلة

وكتبت الصحيفة ذاتها، أن السلطات المغربية قررت منع السيارات المتخصصة في التهريب من ولوج مدينة سبتة المحتلة، خاصة تلك التي يسوقها أشخاص غير مالكين لها، إذ أصبحت آلاف السيارات تلج المدينة المحتلة بهدف التهريب، جلها مكتراة أو مسلمة من طرف بارونات التهريب الذين يسخرون سائقين خاصين لهذا الغرض.

800 مليون دولار تشعل الحرب في الناظور

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن 800 مليار سنتيم (800 مليون دولار) تشعل الحرب في مدينة الناظور (شمال البلاد)، حيث نبه مستثمرون محليون وفاعلون جمعويون إلى ما وصفوه بتحركاتمشبوهة لعدد من الشركات والمجموعات الاستثمارية، التي تربطها، حسبهم، اتصالات وتضغط لتفصيل صفقات عمومية ودفاتر تحملات على مقاسات إمكانياتها وتخصصاتها وحاملات محافظها.

وقال المستثمرون إن بعض الشركات التي تتهافت على المشاريع الجديدة المدرجة في إطار مخطط التنمية هي نفسها المسؤولة عن تدهور البنيات التحتية للإقليم وتعطيل برامجه السابقة، ونهب أمواله والتحايلعلى الصفقات العمومية التي لم تحترم شروط المنافسة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار