GMT 21:09 2017 السبت 18 مارس GMT 20:38 2017 الأحد 19 مارس  :آخر تحديث
التحقيقات تشير إلى أن مهاجم مطار أورلي مسلم متطرف

بلقاسم صاح: أنا هنا للموت في سبيل الله

نصر المجالي

كشفت فرنسا عن هوية مهاجم مطار أورلي، الذي أعيد نشاطه تدريجيًا في استقبال الطائرات، وقال مدعي عام باريس فرانسوا مولان إن الرجل الذي هاجم جنودًا في المطار كان يحمل عبوة حارقة، وصاح قائلاً إنه هنا "للموت في سبيل الله".

وأفاد المدعي العام الفرنسي أيضاً أنه تم تكليف أجهزة مكافحة الإرهاب بالتحقيق في الهجوم، وأضاف في مؤتمر صحافي له بعد الهجوم الذي وقع السبت في مطار أورلي، أن منفذ الهجوم يدعى زياد بن بلقاسم، ويبلغ من العمر 39 عاماً.

وحسب شهادة الجنود الذين شهدوا الهجوم، فإن المهاجم أشهر مسدسه إلى رأس مجندة وصاح في وجه الجنود الآخرين، الذين كانوا معها، قائلاً "ألقوا أسلحتكم. ضعوا أياديكم على رؤوسكم. أنا هنا للموت في سبيل الله. سيسقط قتلى على أي حال".

وقال المدعي العام إن الجنود الآخرين أطلقوا النار على المهاجم، وأضاف مولان أن ثلاثة أشخاص رهن الاحتجاز لدى الشرطة، وقال إن الهدف الذي اختاره بلقاسم للهجوم، وما اتضح من أدلة على أنه اعتنق أفكارًا متشددة، يبرران إجراء تحقيق خاص بالإرهاب.

وذكر وزير الداخلية الفرنسي برونو لو رو للصحافيين أن الرجل معروف لدى الشرطة ووكالات المخابرات، ووصف مصدر في الشرطة الرجل بأنه "مسلم متطرف".

مولود في باريس

وكانت صحف فرنسية قالت إن بلقاسم ولد في باريس وعاش في فال دواز ـval d oise، وأفادت التحقيقات أيضاً أن منفذ الهجوم معروف لدى الجهات الأمنية بارتكاب جنايات، وهو غير مدرج على قائمة الإرهاب، لكنه معروف لدى الجهات الأمنية بارتكاب أعمال جنائية.

وتقول السجلات الجنائية إن ما يقرب من الـ44 قضية سجلت بحقه، وكان تحت المراقبة القضائية بحكم محكمة النقض في باريس بعد عملية سطو مسلح، كما أن بداياته الإجرامية تركزت على مداهمة البنوك والمكاتب.

استئناف الرحلات

وإلى ذلك، قالت شركة "إيه.دي.بي" المشغلة لمطار أورلي في العاصمة الفرنسية باريس، إن حركة الطيران سيتم استئنافها تدريجيًا بالمطار الذي يقع على بعد 13 كيلومترًا جنوب باريس، هو ثاني أكبر مدن العاصمة الفرنسية.

وأوضحت الشركة في بيان أن حركة الطيران في الصالة الغربية بالمطار استؤنفت بالفعل في وقت سابق بعد ظهر السبت، وذلك بعد مقتل رجل، رميًا بالرصاص، هاجم جندية في وقت سابق السبت.

وأضافت أن الاستئناف سيتم في الصالة الجنوبية اعتبارًا من الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار