GMT 10:16 2017 الإثنين 20 مارس GMT 22:31 2017 الإثنين 20 مارس  :آخر تحديث
كانت مع ثلاث نساء اخترقن صفوف الرجال في مجلس الأمة

الكويت ترشح رولا دشتي لخلافة ريما خلف

نصر المجالي

نصر المجالي: رشحت دولة الكويت، وزيرة التخطيط والتنمية والنائبة السابقة رولا دشتي لمنصب الأمينة العامة للجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا (الإسكوا) خلفاً للأردنية المستقيلة ريما خلف على خلفية طلب سحب تقرير يدين إسرائيل.

وكانت رولا دشتي أول سيدة تترشح للانتخابات البرلمانية في الكويت، وبعد ثلاث سنوات وتحديدًا في العام 2009 استطاعت دشتي الفوز بمقعد في مجلس الأمة لتكون إلى جانب ثلاث سيدات أخريات، أولى النساء اللواتي يخترقن صفوف الرجال للجلوس تحت قبة البرلمان الكويتي.

كما أن رولا دشتي (53 عاماً)، هي أول امرأة تتبوّأ مركز رئيسة الجمعية الاقتصادية الكويتية، وهي عضو المجلس الأعلى للتخطيط وعضو المجلس التنفيذي للقيادات العربية الشابة فرع الكويت وعضو المكتب الاستشاري لتقرير التنمية العربية لعام 2009 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وهي عضو مجلس الأمناء لمؤسسة منتدى المستقبل، وعضو لجنة الكويت الوطنية التنافسية وعضو مؤسس للرابطة الوطنية للأمن الأسري، عضو مؤسس للجنة الكويتيات المنسيات المعنية بقضايا المرأة الكويتية المتزوجة من غير الكويتي، عملت كمنسقة عامة ومديرة للعقود في برنامج الطوارئ وإعادة اعمار الكويت خلال فترة الغزو إلى ما بعد التحرير.

رولا دشتي الوزيرة وعضو البرلمان السابقة 

 

ناشطة قيادية 

وعملت رولا دشتي وهي ابنة النائب الكويتي الأسبق عبدالله دشتي من أم لبنانية، مستشارة للبنك الدولي، وهي ناشطة قيادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في خدمة المجتمع المدني وتعزيز الديمقراطية وزيادة تفعيل دور المرأة في الحياة العامة ومراكز صنع القرار.

كما عملت مديرة لإدارة الاقتصاد بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، عملت كخبير اقتصادي رئيسي في بنك الكويت الوطني، وعضو مؤسس في الرابطة الوطنية للأمن الأسري، عضو لجنة الكويت الوطنية للتنافسية، عضو مجلس الأمناء لمؤسسة منتدى المستقبل.

وكانت رولا دشتي حصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة ولاية كاليفورنيا في مدينة تشيكو ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد السكاني من جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة.

كما أن رولا دشتي كانت حصلت على جائزة الملك حسين للتنمية الإنسانية في العام 2005، واختيرت ضمن قائمة الأقوى 50 شخصية عربية في مجلة (أرابيان بيزنس) في عام 2006 و2007، واختيرت ضمن قائمة أبرز 20 سيدة أعمال عربية في صحيفة (فانينشال تايمز) في عام 2008.

رولا دشتي خلال مشاورات في مجلس الأمة 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار