GMT 10:32 2017 الإثنين 20 مارس GMT 22:36 2017 الإثنين 20 مارس  :آخر تحديث
استدعت السفير كورين بعد غارة فجر الجمعة على تدمر

موسكو تخشى سوء تفاهم مع إسرائيل في سوريا

نصر المجالي

نصر المجالي:  كشفت وزارة الخارجية الروسية أن استدعاءها للسفير الإسرائيلي على خلفية الغارة الإسرائيلية على تدمر، جاء بهدف إبلاغ تل أبيب قلق موسكو وخشيتها من نشوب سوء تفاهم في سوريا.

وقال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم الاثنين، ردًا على سؤال من وكالة (انترفاكس) حول استدعاء السفير الإسرائيلي غاري كورين، على خلفية الغارة الجوية التي نفذها الطيران الإسرائيلي في محيط تدمر فجر يوم الجمعة الماضي: "طبعا، عبّرنا عن قلقنا. لدينا قناة اتصال خاصة، ونريد أن تعمل هذه القناة بفعالية أكبر، لكي لا ينشب هناك أي سوء تفاهم حول تقاسم المهام في سوريا".

وكانت الصحافة الإسرائيلية كشفت عن استدعاء السفير الإسرائيلي إلى الخارجية الروسية، موضحة أن الغارة الإسرائيلية استهدفت موقعًا قريبًا من مكان تواجد العسكريين الروس في ريف تدمر.

ويوم أمس الأحد، أكدت الخارجية الروسية أنها طلبت توضيحات من الجانب الإسرائيلي حول الغارة التي شنتها مقاتلاتها فجر الجمعة على تدمر.

اتفاق 

وقال بوغدانوف لموقع (روسيا اليوم ـRT)، إنه طلب من السفير الإسرائيلي توضيحات بشأن اختراق الطائرات الإسرائيلية للأجواء السورية، وأكد بوغدانوف أن ثمة اتفاقًا بين روسيا وإسرائيل ينص على مراعاة مسار العمليات الجوية فوق سوريا، مشيرًا إلى أنه يتعين معرفة تقييم وزارة الدفاع الروسية لهذا الحادث.

وكان الجيش الإسرائيلي أقر بتنفيذ غارة جديدة في الأراضي السورية في سابقة نادرة، وذلك بعد أن اضطر لاستخدام منظومة (آرو ـ Arrow" الصاروخية لإسقاط أحد الصواريخ التي أطلقتها المضادات الجوية السورية على الطائرات الإسرائيلية. 

ومن جهته، أعلن الجيش السوري عن إسقاط إحدى الطائرات التي اخترقت الأجواء السورية، وإصابة أخرى، وهو أمر نفاه الجانب الإسرائيلي بشكل قاطع.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار