GMT 11:47 2017 الإثنين 20 مارس GMT 22:50 2017 الإثنين 20 مارس  :آخر تحديث
بعد تفعيلها معاهدة لشبونة

لندن تبدأ إجراءات بريكست في 29 الجاري

إيلاف- متابعة

إيلاف - متابعة: أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستفعل المادة 50 من معاهدة لشبونة في 29 مارس، وتطلق بذلك رسميًا عملية الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، حسب ما افاد متحدث باسم الحكومة الاثنين.

وأوضح المتحدث في لقاء صحافي أن "الممثل الدائم للمملكة المتحدة في بروكسل أبلغ الاتحاد الاوروبي هذا الصباح ان بريطانيا ستفعل المادة 50 في 29 مارس الجاري".

من جانبه، أعلن الناطق باسم المفوضية الأوروبية الاثنين ان الاتحاد الأوروبي جاهز بشكل كامل لاطلاق مفاوضات خروج بريطانيا من التكتل. وأفاد مارغاريتيس شيناس أن "كل شيء جاهز من ناحيتنا" مضيفا أنه "تم إعلامنا مسبقا، ونحن على استعداد لبدء المفاوضات."

وكتب رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك على موقع تويتر أنه "في غضون 48 ساعة من تفعيل المادة 50 (من معاهدة لشبونة)، سأعرض مسودة للقواعد التوجيهية المتعلقة ببريكست على أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ27."

وتأتي التصريحات بعد إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها قررت تفعيل المادة 50، التي تنظم اجراءات خروج بلد ما من الاتحاد الأوروبي، في 29 مارس. ولكن مصدرا في الاتحاد أوضح لوكالة فرانس برس أنه لا يتوقع اطلاق المحادثات الفعلية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي الا بعد مرور ستة إلى ثمانية أسابيع.  

ويتعين على قادة دول الاتحاد الـ27 الباقين عقد قمة لإقرار القواعد التوجيهية في اجتماع يرجح مسؤولون أن يجري في مطلع مايو. وأفاد شيناس أن المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للتكتل، ستصدر لاحقا توصية رسمية لبدء مفاوضات بريكست بعد القمة بوقت قصير. 

وستتبنى باقي دول الاتحاد التوصية فيما ستفوض بريطانيا كبير مفاوضي البريكست في الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنيه للبدء في المحادثات. 
 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار