GMT 13:44 2017 الإثنين 20 مارس GMT 18:12 2017 الإثنين 20 مارس  :آخر تحديث
النساء هن الأشد تعرضاً للاصابة بهذه الحالة

دراسة: الضغط النفسي يسبب نوبات قلبية

عبد الاله مجيد

لندن: اظهرت دراسة جديدة في بريطانيا ان اكثر من 1000 شخص سنوياً ، كثيرون منهم شابات ، يتعرضون الى نوبات قلبية بسبب الضغط النفسي.

وتبين الدراسة ان هذه الحالة غير المعهودة لأنها تصيب بالدرجة الرئيسة اشخاصاً ليسوا من الفئات المعرضة الى خطر الاصابة بمرض القلب ، تؤدي بمئات الى دخول المستشفى للعلاج كل سنة والى وفيات لا تقل عن 100 وفاة في السنة.

وقال باحثون ان النساء هن الأشد تعرضاً للاصابة بهذه الحالة التي رُبطت بالضغط النفسي والعاطفي الناجم عن أحداث مثل وفاة شخص في العائلة وكذلك الافراط في التمارين البدنية المكثفة أو الحمل أو طَلَق الولادة.

وتشير الأرقام الى ان متوسط عمر الضحايا 52 عاماً ولكن 30 في المئة من الحالات أصابت نساء كن في نهاية فترة الحمل أو انجبن طفلا في الفترة الأخيرة.

وهذه الدراسة التي اجراها اخصائيون بأمراض القلب في جامعة استون البريطانية وجامعة البرتا الكندية هي اول دراسة كبيرة تؤكد حدوث تمزق الشريان التاجي العفوي.

وتوصل الباحثون الى هذه النتائج بعد دراسة أكثر من 33 الف شخص وقعوا ضحية نوبات قلبية.

وبعد متابعة حالات على امتداد 15 سنة وجد الباحثون ان 0.54 في المئة منها تعود الى تمزق الشريان التاجي. وبوقوع أكثر من 188 الف نوبة قلبية سنوياً في بريطانيا فان هذا يعني تمزق الشريان التاجي العفوي قد يكون مسؤولا عن 1000 نوبة منها.

حالات وفاة

وإجمالا توفي 10.4 في المئة من ضحايا هذه الحالة تحديدا أو ما يعادل 100 وفاة سنوياً في بريطانيا.

تحدث الاصابة عندما ينفصل احد الجدران الداخلية للشريان التاجي أو أكثر من جدار عن الجدار الخارجي فيتدفق الدم بين الجدران وتتكون جلطة أو خثرة دموية تحد من مرور الدم عبر الشريان مؤدية في بعض الحالات الى نوبة قلبية قاتلة.

واظهرت الدراسة ان المصابين يختلفون عن الأشخاص المعرضين لخطر الأشكال الشائعة من النوبة القلبية. فان متوسط عمر الضحايا كان 52 عاماً بالمقارنة مع 66 سنة متوسط ضحايا النوبات القلبية الآخرين. واكتشفت الدراسة ان احتمالات المعاناة من عوامل أخرى للاصابة بمرض القلب مثل السكري وارتفاع مستوى الكولسترول وضغط الدم تكون اقل بين ضحايا تمزق الشريان التاجي العفوي وهذا يجعل من الأصعب تشخيص الحالة عندهم.

وأوضح كبير الباحثين في جامعة استون الدكتور راهول بتلوري ان تمزق الشريان التاجي العفوي حالة غير اعتيادية لأنها تحدث نتيجة تمزق مفاجئ تسبب بانهيار الشريان بخلاف النوبات القلبية الأخرى الناجمة عن انسداد الشرايين بمرور الوقت من جراء ترسبات الكولسترول.

من اعراض النوبة القلبية آلام في الصدر أو احساس "ساحق" يمكن ان ينتشر في أي من الذراعين. ولكن الباحثين قالوا ان الاطباء يمكن ان تفوتهم علائم غير واضحة مثل الاغماء وضيق النفس قد تشير الى خطر الاصابة بنوبة قلبية.

اعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/03/19/hundreds-women-risk-stress-heart-attacks-research-suggests/


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار