موسكو: اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد ان بامكان روسيا "ان تلعب دورا مهما" بين سوريا واسرائيل، بعيد اطلاق صواريخ سورية على طائرات اسرائيلية.

وقال الرئيس السوري في مقابلة مع صحافيين روس "أعتقد أنه يمكن لروسيا أن تقوم بدور مهم في هذا الصدد".

واضاف الرئيس السوري حسب نص المقابلة الذي نقلته وكالة الانباء السورية (سانا) "سياسة روسيا برمتها تستند إلى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن، وبالتالي يمكنهم مناقشة نفس القضايا مع الإسرائيليين طبقاً لهذه المعايير، كما يمكنهم لعب دور لمنع إسرائيل من مهاجمة سوريا مرة أخرى في المستقبل".

وكانت اسرائيل اغارت الجمعة على موقع سوري قرب تدمر، ما دفع القوات السورية الى اطلاق صاروخ باتجاه الطائرات الاسرائيلية اعترضه صاروخ اسرائيلي.

واستدعت وزارة الخارجية الروسية الجمعة السفير الاسرائيلي للبحث في هذا التطور، واكد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو ان القصف استهدف اسلحة "متطورة" كانت ستنقل الى حزب الله.

وتأتي تصريحات الرئيس السوري غداة تصريحات لوزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان هدد فيها بتدمير انظمة الدفاع الجوي السورية في حال اطلقت مرة جديدة صواريخ باتجاه الطائرات الاسرائيلبية.

وسبق ان جرت اتصالات بين روسيا واسرائيل لتجنب اي صدامات بين الروس والاسرائيليين في الاجواء السورية.

الا ان وزير الاستخبارات الاسرائيلي اسرائيل كاتس اعلن لوكالة فرانس برس ان اسرائيل لا تعلم روسيا مسبقا بغاراتها على سوريا.