GMT 20:48 2017 الإثنين 20 مارس GMT 22:01 2017 الإثنين 20 مارس  :آخر تحديث
اعترض صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون تجاه جازان

التحالف العربي يطالب بإشراف أُممي على ميناء الحُديّدة

عبد الرحمن بدوي
طالبت قيادة التحالف العربي بإشراف الأمم المتحدة على ميناء الحديدة لضمان وصول المساعدات الإنسانية لليمنيين، ووضع حد لعبث الحوثيين، فيما اعترضت قوات الدفاع السعودية صاروخًا باليستيًا أطلقه الحوثيون مساء اليوم الاثنين على منطقة جازان. 
 
إيلاف من الرياض: قال مستشار وزير الدفاع السعودي اللواء الركن أحمد عسيري إن التحالف العربي طالب بوضع ميناء الحديدة تحت إشراف الأمم المتحدة، مؤكدا أنه أصبح مصدرا للأعمال العدائية ضد قوات التحالف العربي والشعب اليمني.
 
وأكد عسيري أن هناك سوء إدارة في ميناء الحديدة اليمني من قبل الحوثيين للتهريب ولاستهداف التحالف وللاتجار بالبشر.
 
وأضاف عسيري، في مداخلة هاتفية مع قناة "سكاي نيوز"، أنه من اليوم الأول نطالب الأمم المتحدة بالتأكد من وصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها.
 
وأكد مستشار وزير الدفاع السعودي، أن هناك تكدس لسفن الإغاثة، مضيفا أن ميناء الحديدة مصدر للأعمال العدائية.
 
وجدد التحالف العربي، أمس الأحد، مطالبته بضرورة وضع ميناء الحديدة تحت إشراف الأمم المتحدة، بعد مقتل عشرات اللاجئين الصوماليين قبالة السواحل اليمنية.
 
وكانت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية  قد نفت في وقت سابق السبت، قصف مقاتلاتها الجوية لقارب على متنه لاجئين أفارقة قبالة سواحل مدينة الحديدة وراح في العملية عشرات القتلى والجرحى
 
وقال المتحدث باسم التحالف اللواء أحمد عسيري في تصريحات لوكالة «فرانس برس»، إن «التحالف لم ينفذ عمليات في منطقة الحديدة»، مضيفا إن المنطقة تقع تحت سيطرة جماعة الحوثيين والقوات الموالية لصالح، وهي «خطيرة ومكان لتهريب السلاح في غياب الأمم المتحدة».
 
وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قد قالت إن ملابسات الهجوم الذي تعرض له قارب يُقل 150 لاجئاً، «لا تزال غير واضحة، فيما لا تزال مليشيا الحوثي والمخلوع تُصعّد من عملياتها العسكرية في الساحل الغربي مؤخراً وتقوم بنشر وزرع الغام بحرية ايرانية الصنع.
 
ثاني صاروخ خلال 48 ساعة
 
وفي سياق متصل أعلنت قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن في بيان لها اليوم الاثنين أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت صاروخا باليستيا أطلقته المليشيات الحوثية من مدينة صنعاء اليمنية باتجاه مدينة جازان السعودية،
 
 وأكدت قيادة التحالف العربي  أنه تم اعتراض الصاروخ وتدميره دون أي أضرار، مضيفة أن القوات  الجوية بادرت في الحال باستهداف موقع الاطلاق.
 
وتأتي هذه العملية بعد 48 ساعة من اعتراض قوات الدفاع الجوي السعودي صاروخا أطلقه المتمردون الحوثيون من اليمن ، حاول استهداف مكاتب شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو في مدينة جيزان.
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار