لاهاي: دعا رئيس بلدية روتردام احمد ابو طالب الثلاثاء سكان المدينة الهولندية ذوي الاصول التركية الى الهدوء وسط الخلاف الدولي حول الاستفتاء الذي ستجريه تركيا بشأن توسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب اردوغان في الشهر المقبل. 

تاتي هذه الدعوة بعد أن تحولت تظاهرة موالية لتركيا غير مصرح بها في المدينة إلى العنف قبل عشرة ايام عندما استخدمت شرطة مكافحة الشغب الكلاب والخيول وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين. 

وقال ابو طالب في مقابلة مع صحيفة "الغيمين داغبلاد" الهولندية ان "الوضع لا يزال متوترا جدا. حافظوا على هدوئكم". وأضاف "بالطبع لن ننكر أو نطعن في ولاء اتراك روتردام لتركيا. ولكن ما لا نرغب فيه هو أن يحدث ذلك اضطرابا في المجتمع المحلي". 

ومنعت المانيا وهولندا وزراء اتراكا من المشاركة في تجمعات لحشد الدعم للتصويت ب"نعم" في الاستفتاء الذي سيجري في 16 ابريل. وازداد الخلاف يوم 11 مارس عندما منعت السلطات الهولندية طائرة وزير تركي من الهبوط وطردت وزيرة جاءت الى روتردام من المانيا. 

وتتصاعد التوترات بين ذوي الاصول التركية الذي يشكلون اقلية كبيرة من سكان هولندا، منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة للاطاحة باردوغان في يوليو الماضي، حيث وردت شكاوى بمضايقات ضد مؤيدي ومعارضي اردوغان.