أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي الأميركية تويتر الثلاثاء أنها علّقت 376 ألفًا و890 حسابًا خلال الأشهر الستة الأخيرة في إطار تصديها لتمجيد "الإرهاب"، ما يمثل زيادة بـ 60 بالمئة مقارنة بالفترة السابقة.

إيلاف - متابعة: بدأت شبكة تويتر تقدم هذه الارقام قبل عام. ومنذ ذلك التاريخ ألغت تويتر نحو 636 الفا و248 حسابا يمجّد الارهاب، وذلك في الفترة من الاول من اغسطس 2015 الى 31 ديسمبر 2016.

شراكة
وقالت شبكة تويتر ايضًا انها دخلت في شراكة مع مؤسسة لومين الاميركي للبحث منذ 2010. ويتحرك لومين كـ "جهة ثالثة مستقلة"، وتقدم إليه تويتر، في حالة عدم المنع الواضح، نسخة من طلبات الالغاء للحسابات، حتى "يمكن لاي كان ان يرى نوعية المحتويات التي يتم سحبها ومن قدم الطلب".

غير ان تويتر اكدت انها تحتفظ بالحق في عدم تقديم بعض المعلومات الى لومين، مثل العناوين الشخصية وأرقام الهاتف بداعي الخصوصية واحترام الحياة الخاصة.

زيادة الطلبات الحكومية
واشارت الى ان طلبات المعلومات من السلطات الحكومية زادت بنسبة 7 بالمئة مقارنة بالفترة السابقة، لكنها شملت 13 بالمئة اقل من الحسابات. اما طلبات الغاء الحسابات فانها زادت بنسبة 13 بالمئة، لكن عدد الحسابات تراجع بنسبة 37 بالمئة. وقالت تويتر انه في الولايات المتحدة يسمح لمكتب التحقيقات الفدرالي بتقديم طلبات خاصة للمراقبة.

وتخصص شبكة تويتر في تقريرها قسما خاصا لحسابات الصحافيين ووسائل الاعلام "المعترف بها"، مشيرة الى انها تلقت من السلطات في العالم 88 طلبا لالغاء تغريدات مصدرها مثل تلك الحسابات لكنها لم تتخذ اجراءات "في معظم الحالات" مع استثناءات بالنسبة الى المانيا وتركيا. وتستحوذ السلطات التركية على 88 بالمئة من طلبات إلغاء تغريدات.


&