لاهاي: تلقى رئيس مجموعة اليورو الهولندي يروين ديسلبلوم رسالة مفخخة "تم كشفها" كما اعلن المتحدث باسمه الثلاثاء غداة العثور في اثينا على ثمانية طرود مشبوهة موجهة الى شخصيات اوروبية.

وقال كوين غيلنك لفرانس برس "يمكنني ان اؤكد ان الوزير ديسلبلوم تلقى رسالة مفخخة، لكن تم رصدها"، رافضا التأكيد ما اذا كانت ضمن طرود اثينا.

وكانت الشرطة وضعت يدها الاثنين في مركز لفرز البريد شمال العاصمة اليونانية على ثمانية طرود مشبوهة، كالتي ارسلت في الاسبوع الماضي الى وزارة المالية الالمانية وصندوق النقد الدولي في باريس. وقالت الشرطة المحلية ان الطرود كانت موجهة الى "شخصيات من دول اوروبية" ومؤسسات اقتصادية عالمية.

وكان الطرد المرسل الى باريس اصاب الموظفة التي فتحته بجروح طفيفة في الوجه واليدين، في حين كشفت اجهزة الامن الطرد المرسل الى برلين.

وكانت مجموعة فوضوية يونانية تدعى "تآمر خلايا النار" اعلنت مسؤوليتها عن إرسال الطرد الى برلين، ونسب محققون فرنسيون ايضا اعتداء باريس الى الحركة نفسها. ومجموعة "تآمر خلايا النار"، التي تعتبرها واشنطن منظمة إرهابية، أرسلت طرودا مفخخة إلى سفارات أجنبية في اليونان، وإلى قادة أوروبيين في 2010.

وفي 2011 أدين العديد من أفراد المجموعة بـ"المشاركة في منظمة إرهابية"، وحكم عليهم بأحكام مطولة بالسجن. وبعد ثلاث سنوات أعلنت المجموعة عودتها، ومنذ ذلك الحين وهي ترتكب هجمات متفرقة.

ومنذ 2010 تتلقى اليونان قروضا منتظمة من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي لقاء اصلاحات قاسية جدا على الشعب اليوناني. وبرز توتر بين ديسلبلوم ووزراء يونانيين خلال المفاوضات خصوصا مع وزير المالية السابق يانيس فاروفاكيس.