GMT 6:55 2017 الجمعة 24 مارس GMT 6:58 2017 الجمعة 24 مارس  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

القسم على القرآن لمنع تسريب أخبار  اجتماعات "العدالة والتنمية"

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت ان فرنسا وجهت صفعة جديدة إلى جبهة البوليساريو بعدما وجهت خارجيتها مذكرة إلى النواب الفرنسيين في البرلمان الأوروبي تحذر من أن الاشكال المرتبط بقرار محكمة العدل الأوروبية بفتح "مرحلة اللاأمن القانوني الذي قد يلحق الضرر بالمتعاملين الاقتصاديين"، داعية إلى دعم موقف المغرب في هذا الباب.

وأصابت المذكرة جبهة البوليساريو والجزائر بالسعار، مما حذا بممثليها إلى الخروج بتصريحات تهاجم الموقف الفرنسي والبرلمان الأوروبي ، وتوصي المذكرة، التي وصفت بالسرية، النواب الفرنسيين في البرلمان بدعم موقف المغرب في قضية قرار المحكمة الأوروبية بخصوص الإتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

واعتبرت الخارجية الفرنسيّة، حسب الوثيقة ذاتها، أن معاكسة موقف المغرب قد تفتح مرحلة اللاأمن القانوني الذي قد يلحق الضرر بالمتعاملين الإقتصاديين.

وتظهر الوثيقة الدعم الكبير الذي تقدمه فرنسا للمغرب على عكس إسبانيا التي يلف الغموض موقفها ويطلق دبلوماسيوها تصريحات عند حلولهم بالمغرب أو لقائهم بمسؤولين مغاربة سرعان ما يناقضونها في الجزائر ومع المسؤولين الجزائريين، وهو ما كاد يهدد بأزمة في العلاقات الإسبانية -المغربية.

اعتراض خطير لموكب الملك يجر أمنيين إلى التحقيق

فتحت كل من المديرية العامة للأمن الوطني ومديرية أمن القصور الملكية تحقيقاً مفصلاً في حادث تسلل شاب من أصحاب السوابق لم يتجاوز عقده الثاني إلى الموكب الملكي، خلال استقبال الملك محمد السادس العاهل الأردني عبد الله الثاني، حيث كان الموكب في طريقه إلى باب السفراء في اتجاه ساحة المشور السعيد بالقصر الملكي.

وتم الاستماع إلى أمنيين كانوا يؤمنون المتاريس الحديدية التي تعزل المواطنين عن الموكب الملكي.كما تم الاستماع إلى مسؤولين أمنيين تم تحميلهم مسؤولية خطأ تأمين مرور الموكب الملكي.

الأغلبية السابقة على رأس أولويات العثماني

وتقرا "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، سيقدم مقترحاً إلى الأمانة العامة يروم الاعتماد على الأغلبية السابقة مع إمكانية التخلي عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مقابل تقديم تنازلات في التفاوض مع حزب التجمع الوطني للأحرار. ونسبة الى مصادر الصحيفة فان العثماني من المفترض أن يكون اقترح على قيادة الحزب الحفاظ على معمار الحكومة السابقة دون الحاجة إلى الدخول في حسابات جديدة ستطيل أمد "البلوكاج" الحكومي الذي تجاوز خمسة شهور.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن خيار التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة مستبعد بشكل نهائي، كما أن إمكانية التفاوض مع حزب الاستقلال ليست مطروحة في الوقت الراهن بسبب المشاكل التي يعيشها الحزب.

اجراء لتفادي تسريب أخبار اجتماعات أمانة "العدالة والتنمية"

أما "الصباح" فكتبت أن مصادر مقربة من عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لم تستبعد أن يخضع جميع أعضاء الأمانة العامة لحزبه للقسم على القرآن لمنع تسريب تداولات وأخبار اجتماعات قيادة الحزب.

وأضافت الصحيفة أن الأمين العام للحزب استشاط غضباً عندما قرأ في المنابر الورقية والإلكترونية الخبر الذي يتحدث عن أن الملك محمد السادس أمهل سعد الدين العثماني 15 يوما لتشكيل الحكومة. وبالرغم من أن أصابع الاتهام بخصوص تسريب أسرار وأخبار اجتماعات الأمانة العامة للحزب تشير إلى بعض الأعضاء الذين تروج أسماؤهم في المركز العام للحزب بحي الليمون بالرباط، فإن ابن كيران قد يضطر إلى إحداث لجنة حزبية داخلية لتقصي الحقائق ومعرفة من يسرب الأخبار من أجل إشهار الورقة الحمراء في وجهه.

ابن كيران يعقد مهمة العثماني في تشكيل الحكومة

في موضوع ّي صلة، كتبت "الأخبار" أن عبد الإله ابن كيران يعقد مهمة سعد الدين العثماني في تشكيل الحكومة، ويفرض قيوداً على مشاوراته مع الأحزاب، إذ من المنتظر أن تعقد الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اجتماعاً للاستماع إلى عرض رئيس الحكومة المكلف حول المشاورات التي جمعته بستة أحزاب.

وأكد مصدر حزبي أن الأمانة العامة ستستمع، خلال اجتماعها، إلى تقرير يقدمه العثماني حول الجولة الأولى للتشاور وتقديم تصوره للتشكيلة الحكومية المقبلة، والمبادرة إلى الاتصال بالأحزاب لعرض هذا التصور وشكل ورؤية الحكومة المقبلة.

أثرياء ورجال أعمال ضحايا عملية نصب بالملايين

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن مجموعة من الأثرياء ورجال الأعمال الكبار وكبار التجار تعرّضوا لعملية نصب محكمة بمدينة سوق أربعاء الغرب بإقليم القنيطرة (شمال الرباط) قدرت بنصف مليار سنتيم (500 ألف دولار)، بعد أن أوهمهم المشتبه فيهم بتوفرهم على كميات كبيرة من الأوراق النقدية من عملة "اليورو" يودون بيعها في السوق السوداء بثمن مغر يمكن أن يدر عليهم أرباحاً خيالية.

وأضافت الصحيفة أن فرقة التحريات والأبحاث الجنائية نجحت في الإيقاع بشبكة إجرامية تتكون من 12 شخصاً، بعد تورطهم في تسجيل عمليات نصب واحتيال واسعة راح ضحيتها عدد من الأثرياء ممن انساقوا وراء خدعة تحت عنوان "اليورو الرخيص".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار