«إيلاف» من نيويورك: في خطوة غريبة سقط مشروع قانون النظام الصحي الذي قدمه الجمهوريون الى مجلس النواب الأميركي، بعد إعلان بول رايان سحب المشروع قبل التصويت عليه.
وأعلنت وسائل إعلام أميركية، أن عدم تمكن الجمهوريين من تمرير مشروعهم في مجلس النواب، يعد نكسة كبيرة لكل من الرئيس دونالد ترامب، وبول رايان.
ودأب الجمهوريون طوال السنوات الماضية على التصويب على النظام الصحي المعمول به والمعروف باسم اوباما كير، وتعهد ترامب طوال حملته الانتخابية العمل على استبداله وتغييره فور استلام الحكم.

جمهوريون يعارضون مشروعهم
وواجه المشروع الذي قدمه الجمهوريون وعلى رأسهم بول رايان، معارضة شديدة من عدد من نواب الحزب الجمهوري، وخصوصا اولئك المنضوين في تجمع الحرية المحافظ، ولم تنجح المفاوضات التي أجراها ترامب معهم في اليومين الماضيين من التوصل الى اتفاق معهم يقضي بالتصويت لصالح المشروع، رغم أن مارك ميدوز احد ابرز وجوه التجمع كان يؤكد على الدوام ان الاجواء ايجابية وان الحديث يدور حول إجراء تعديلات على المشروع.

إقفال مفاجئ للمفاوضات
لكنه ومنذ عصر أول من أمس الخميس، أقفل باب المفاوضات دون ان يتم الاتفاق على اي شيء، وتركت هذه الخطوة علامات استفهام عديدة بعد اعلان البيت الابيض مباشرة ان التصويت سيتم يوم الجمعة وبحال عدم نيل المشروع موافقة العدد المطلوب من النواب، سيبقى نظام الاوباما كير ساري المفعول.

من يتحمل المسؤولية؟
وتركزت التساؤلات حول الاسباب التي تدفع شخصا كترامب يمتلك شهرة كبيرة في صنع الصفقات بالمبادرة الى وقف المفاوضات والذهاب الى التصويت رغم علمه بأن نسبة النجاح تكاد تكون معدومة نتيجة تمسك المعترضين بأرائهم، فهل استمع ترامب في النهاية الى تصريحات مشرعين مقربين منه حول ان سلبيات النظام الجديد اكثر من ايجابياته، وبأن التداعيات المخيفة له على صعيد فقدان اكثر من عشرين مليون اميركي للتغطية الصحية أمر واقع؟، لذلك عمد الى رمي الكرة في ملعب رايان ومجلس النواب ليخرج بمظهر الرجل الذي يلتزم بشعاراته امام الناقمين على نظام اوباما كير، ثم يجري تحميل مسؤولية فشل تمرير المشروع الى رايان ونواب جمهوريين.

ابحثوا عن رايان
وبالتزامن مع تغريدة صباحية لترامب موجهة الى تجمع الحرية، دعاهم من خلالها الى التصويت على المشروع من اجل إنهاء اوباما كير. بدأ الحديث مبكرا في معسكر ترامب عن تحمل رايان مسؤولية فشل المشروع، وبدأت الاسئلة تتمحور حول امكانية ان يكون ترامب قد فقد الثقة برئيس مجلس النواب، وتم توجيه هذا السؤال الى المتحدث باسم البيت الابيض الذي اكتفى بكلمة، لا.
ترامب الذي اتصل برايان طالبا منه سحب المشروع قبل التصويت عليه، قال، انه لم يعد باستبدال وتغيير نظام اوباما كير خلال 64 يوما، واعتبر ان الخاسر اليوم هم الديمقراطيون كتشاك شومر ونامسي بيلوسي، واشاد ببول رايان وجهوده، كما توعد بان يكون هناك نظام صحي جديد في وقت قريب.
بالمقابل اكتفى رايان& بتصريح مقتضب قال فيه " سنتعايش مع نظام اوباما كير في المستقبل المنظور"