«إيلاف» من الرباط:  قال صلاح الدين متشرف، وهو طالب مغربي بالجامعة الدولية للدار البيضاء، إن الابتكار الذي أطلقه تحت اسم"مصروفي" يهدف إلى مساعدة الطلبة المغاربة، وبالأساس خريجي مؤسسات التعليم الثانوي على إتمام دراستهم، عن طريق تشكيل قاعدة تربط بينهم وبين أصحاب المقاولات، وذلك بهدف تشغيلهم في وظائف بدوام جزئي، ضمن مهام مدفوعة الأجر، تسمح لهم بتغطية مصاريفهم بما فيها المتعلقة بالدراسة.

و أضاف متشرف في اتصال مع "إيلاف المغرب" أن فكرة"مصروفي" راودته حينما كان يدرس في إحدى الكليات بالتزامن مع متابعته لدراسته بالجامعة الدولية للدار البيضاء، حيث كان يصادف حالات عديدة لطلبة يضطرون لمغادرة صفوفهم الدراسية، بسبب عبء المصاريف المتعلقة بالتغذية، وايجار السكن والتنقل، وهو ما كان يستحيل معه تأمين هاته المتطلبات، لكونهم ينحدرون من أسر بسيطة ومعوزة من القرى .

وزاد متشرف موضحا "اكتشفت لاحقا أن الأمر لا يتعلق بحالة منفردة، بل بأعداد كبيرة من الطلبة الذين يواجهون هذا المشكل، علما أن 30 ٪‏ من الطلبة المغاربة يعانون من الهدر المدرسي سنويا، مما جعلني أبدأ في إنجاز أبحاث وأتلقى تداريب مكثفة، لكي يخرج(مصروفي)للنور".

ونوه متشرف بالدعم الذي تلقاه من الجامعة الدولية التي يتابع فيها دراسته، مضيفا أنه شارك في العديد من المسابقات على المستوى الدولي، علاوة على مشاركته في تداريب، لصقل و تطوير مهارته.

و حول الصعوبات التي تعترض ابتكار"مصروفي" بالمغرب، قال متشرف إن المقاولات ما زالت لا تثق بشكل كاف في كفاءات الطلبة، وبالتالي تستعصي عملية تشغيلهم،"لذلك نقوم حاليا بتداريب مكثفة بغية تأهيلهم، والدفع بهم نحو المشغلين، حيث يقومون بتدريب تجريبي لمدة أسبوع، وبعدها يلتحقون بأماكن العمل".

وتندرج قاعدة "مصروفي" في إطار مواصلة تحقيق العديد من الأهداف المدرجة ضمن القناعات والقيم التي تشجعها الجامعة الدولية للدار البيضاء، مثل تحسين الكفاءات المهنية للطلبة وملاءمتها لحاجيات السوق، وكذا ترسيخ ثقافة العمل بالدوام الجزئي بهدف تشجيع تشغيل الشباب بالمغرب.