أدانت دول الخليج استمرار الميليشيات الحوثية في استهداف السعودية بالصواريخ الباليستية، مؤكدة التزام التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بمواصلة جهوده لعودة الأمن والاستقرار.
&
إيلاف من الرياض:&أدانت البحرين بأشد العبارات مواصلة الميليشيات الانقلابية اليمنية في استهداف مدن المملكة الشقيقة بالصواريخ البالستية بما يؤكد استمرار أطراف إقليمية في تهريب الأسلحة لهذه الميليشيات عبر كل الطرق والوسائل، وخاصة من ميناء الحديدة، وذلك من أجل إفشال المساعي الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية واستمرار عدم الاستقرار في المنطقة.
&
وشددت وزارة الخارجية البحرينية&في بيان لها على ضرورة اتخاذ موقف دولي إزاء ميناء الحديدة، والذي يخضع لسيطرة الميليشيات الانقلابية، ضمانًا لمنع استخدام هذا الميناء الاستراتيجي في عمليات تهريب الأسلحة، ولتيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى أبناء الشعب اليمني.
&
وأكد البيان التزام التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بمواصلة جهوده، حتى يتم بسط الأمن وإعادة السلم في الجمهورية اليمنية، وتمكين الحكومة الشرعية، بقيادة الرئيس عبدربه هادي، من القيام بكل&مهامها، ومنع أي شكل من اشكال التدخل الخارجي، وبما يؤدي إلى التوصل إلى حل سياسي، يرتكز إلى المرجعيات المتفق عليها، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.
&
كما أدانت الإمارات&استمرار ميليشيات الحوثي وصالح في استهداف المدن السعودية بالصواريخ الباليستية، الأمر الذي يؤكد مواصلة عمليات تهريب الأسلحة عبر ميناء الحديدة الذي مازال تحت سيطرة الميليشيات.
&
وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان بثته وكالة الأنباء الإمارتية وام، موقف الإمارات الداعي إلى اتخاذ موقف دولي بخصوص ميناء الحديدة، وذلك لتعزيز عمليات الإغاثة الإنسانية ووصول المساعدات الدولية ومنع عمليات تهريب الأسلحة التي تمارسها الميليشيات لإطالة أمد الأزمة ومفاقمة الوضع الإنساني في اليمن.
&
تهريب الأسلحة
وأوضحت الوزارة أن استهداف المدن السعودية بالصواريخ الباليستية يدل على أن الميليشيات تعمل على تقويض أي جهود سياسية لإنهاء الأزمة اليمنية، وأن هناك أطرافًا&إقليمية تعمل على تأجيج الصراع واستمرار عدم استقرار المنطقة خدمة لأجندتها.
&
هذا وتمكنت قوات الدفاع الجوي السعودي في منطقة عسير&من اعتراض 4 صواريخ باليستية، أطلقتها الميليشيات الحوثية صباح الثلاثاء من داخل الأراضي اليمنية على مدينة أبها ومحافظة خميس مشيط في جنوب السعودية من دون وقوع إصابات أو أضرار في الممتلكات.
&
وأعلنت قيادة التحالف العسكري العربي في اليمن أن القوات الجوية السعودية اعترضت صباح الثلاثاء أربعة صواريخ أطلقها المتمردون الحوثيون باتجاه مدينتين تقعان في جنوب المملكة، مؤكدة&أنه "تم اعتراض الصواريخ وتدميرها بدون أي اضرار" مشيرة&إلى أن طائرات التحالف قامت "في الحال باستهداف مواقع الاطلاق".
&
وشددت قيادة التحالف على ان "استمرار الميليشيات في استهداف المدن بالصواريخ الباليستية أكبر دليل على استمرار تهريب الأسلحة إلى الداخل اليمني بكل الطرق والوسائل وخصوصًا&من ميناء الحديدة".
&
يذكر أن "التحالف العربي" طالب الأمم المتحدة بوضع ميناء الحديدة الاستراتيجي الخاضع لسيطرة ميليشيات الحوثي وصالح تحت إشرافها لتسهيل تدفق الإمدادات الإنسانية إلى الشعب اليمني ومنع استخدام الميناء لتهريب الأسلحة.
&

&