صنعاء: أكد السفير البريطاني لدى اليمن سيمون شركلف، دعم بلاده للسعودية في الدفاع عن نفسها وعن أراضيها ومواطنيها من التهديدات في المنطقة.&

واعتبر شركلف، في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط»، أن «المجموعة الخماسية لليمن» تبحث آلية لدعم جهود المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وشدد على أهمية «دور أكبر» يمكن أن تلعبه الدول المجاورة لليمن في التوصل إلى حل، خاصة السعودية والإمارات وعمان.

وأكد أن هناك تساؤلات بشأن عمليات تهريب السلاح عبر ميناء الحديدة الحيوي الواقع على ساحل البحر الأحمر (غرب اليمن)، مطالبًا بسرعة معالجة هذه المخاوف في أقرب وقت ممكن.

وأشار شركلف إلى صعوبة تسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة كما طالب التحالف العربي والحكومة اليمنية بمنع&التهريب، وقال: «الأمر ليس بتلك السهولة. المنطقة فيها نزاع ومن أجل أن تدير الأمم المتحدة ميناء الحديدة الأمر يحتاج إلى قرار دولي وقوات حفظ سلام دولية، وهذا يستغرق وقتاً طويلاً».

&

دبلوماسي بريطاني: أساس الحل تنازل الحوثي ـ صالح عسكرياً و«الشرعية» سياسياً&

&

وعبر عن القلق البالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن استمرار إيران في تهريب السلاح إلى اليمن، مشيرا إلى أن ذلك مخالف لقرار مجلس الأمن «2216».

وكشف شركلف، الذي التقى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قبل أيام، &ملامح خطة ولد الشيخ أحمد&عما توصلت إليه مشاورات الكويت، وخطة وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، وأنها لم تتغير كثيرا تتمحور حول ضرورة تقديم تنازلات سياسية من الحكومة، مقابل تنازلات عسكرية من قبل الحوثيين وعلي عبد الله صالح.

&وتابع شركلف بأن الوضع الإنساني في اليمن سيئ جدًا &لعدم&وصول المساعدات الانسانية&إلى مستحقيها. وجدد السفير البريطاني دعم بلاده لحق السعودية الكامل في الدفاع عن نفسها وعن أراضيها ومواطنيها. واعتبر السفير البريطاني أن «بين السعودية واليمن روابط كبيرة جغرافياً وتاريخياً، ولذلك فإن مستقبل العلاقة بين البلدين يجب أن يبنى على علاقات جيدة واحترام متبادل».

&