الرباط: في سابقة من نوعها، استعانت وزارة الداخلية بأقمار صناعية لمحرك البحث العالمي "غوغل ماب" لمطاردة متهمين بالسطو على مساحات شاسعة من أملاك الدولة، كانت حسب تصاميم تهيئة مخصصة لشوارع عامة أو مساحات خضراء، قبل أن يتبين أن الإسمنت زحف عليها من قبل أرباب شركات صناعية أو نافذين يدعون علاقاتهم بمسؤولين في الدولة.

وكشفت صور لأقمار صناعية لمحرك البحث العالمي على تجاوزات خطيرة بمناطق صناعية بأحياء شعبية كـ"سيدي مومن"، حيث تبين أن شخصاً واحداً فقط سطا على 2000 متر مربع من أرض مخصصة لتكون طريقاً عمومية موثقة في تصاميم التهيئة الخاصة، بالعاصمة الاقتصادية، التي وضعت الدولة كل إمكانياتها لجعلها قطباً مالياً، وهي موثقة بإسم سيدي مومن 3 (SM3) وكانت في السابق تحمل اسم تيط مليل 86 (TM26)، وكشفت صورة جديدة لأقمار صناعية تستعين بها وزارة الداخلية عن خروقات وصفت بالكبيرة لأصحاب شركات سطوا على أراضٍ&في ملكية الدولة بتواطؤ مع مسؤولين في السلطة والقضاء وقياد ما زالوا يباشرون مهامهم.

وكتبت "المساء" أنه من المنتظر أن يتم فتح تحقيق شامل بعد أن ثبت أن الصور الجديدة لأقمار صناعية خاصة بالمغرب تخالف تماماً ماهو موجود بتصاميم تهيئة لأحياء بكاملها، تم تغيير ملامحها من طرف مقاولين معروفين ورجال أعمال وأصحاب شركات صناعية.

وأشار تقرير إلى مسؤولية الوكالة الحضرية إذ لمح إلى التأخر الكبير الحاصل في مجال التصميم بالدار البيضاء والذي مرده فساد مالي وإداري، تجلى ذلك في أن الدولة وضعت ميزانيات ضخمة رهن إشارة الوكالة لتقوم بعملها لكنها لم تقم بذلك.

في هذا الصدد، ذكر تقرير للحسابات أن هناك عدم تحكم في آجال إنجاز الصفقات المتعلقة بتصاميم التهيئة، مشيراً إلى أن صندوق الحسن الثاني موّل الوكالة الحضرية بمساهمة مالية في شكل تسبيق غير قابل للإرجاع حددت في مبلغ 50 مليون درهم (500 ألف دولار). هذه المساهمة كان هدفها تمويل ثلاث دراسات تعين على الوكالة الحضرية القيام بها، وتتعلق بتأهيل مقاطعة (بلدية) سيدي مومن، وإعادة هيكلة ورد الاعتبار وتأهيل الجماعة الحضرية للهراويين وإعادة تأهيل موقع كاريان سنطرال.

الداخلية والسياحة تلزمان وبناء الفنادق بالتصريح الإلكتروني

وتقرأ "إيلاف المغرب" بالصحيفة ذاتها، انه بغاية التصدي بشكل استباقي لأي خطر قد يداهم المغرب ويتخذ من المجال السياحي وسيلة لتحقيقه، تبنت كل من وزارتي الداخلية والسياحة، قراراً مشتركاً يهم أصحاب الفنادق والزبائن.

القرار الذي دخل حيّز التنفيذ خلال هذا الأسبوع، جاء بناء على المرسوم الذي سبق وصادقت عليه حكومة عبد الإله ابن كيران في أبريل 2016.

ويتعلق القرار الذي أصدرته كلتا الوزارتين بحر الأسبوع الجاري، بكيفية جديدة للتسجيل في نظام التصريح الإلكتروني بالنسبة للزبائن، سواء منهم العابرون أو المقيمون بمؤسسات الإيواء السياحي بمختلف أنواعها.

ويشير القرار، الذي نشر في الجريدة الرسمية عدد 6555، إلى أن على مستغل مؤسسة من مؤسسات الإيواء السياحي أو شكل من أشكال الإيواء السياحي الأخرى أن يقوم بالتسجيل القبلي بطريقة إلكترونية في نظام التصريح الإلكتروني، عن طريق إحداث حساب على الموقع الرسمي الخاص بذلك.

هل بدأ المغرب في تصدير الحمير نحو الصين ؟

في الوقت الذي كشفت مجموعة من التقارير عن استيراد الصين للحمير من بعض دول افريقيا، كشف تقرير حديث تحول الصين إلى المغرب من أجل استيراد الحمير، لاستغلالها في الطب التقليدي، حيث أوضح التقرير أن العلاقات بين المغرب والصين باتت اخيرًا مزدهرة، خصوصاً مع اتفاقيات التبادل التجاري والاستثمار ورفع التأشيرة، عززت العلاقات الثنائية بين البلدين، وهو ما جعل الصين تنقل اهتمامها إلى استيراد الحمير، التي تقتنيها لأغراض الطب التقليدي، بغية استخدامها في تصنيع المستحضرات الطبية والدوائية، خاصة إنتاج الجيلاتين وبعض الأدوية الخاصة بعلاج أمراض الدورة الدموية والدوار وعدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء والأرق، كما ينتج منها أدوية منشطة للدم، ووقف نزيف الدم الشديد، وأيضاً علاج فقر الدم أو انخفاض عدد خلايا الدم وكريمات لتقرحات الساق.

وأضافت "المساء" أن التقرير أوضح أن المغرب بدأ بتصدير الحمير إلى الصين، لتلبية الطلب الصيني لسوق الطب التقليدي، حيث أوضح التقرير أن الصين تستورد أزيد من 80 ألف حمار من بعض الدول الافريقية، لتلبية حاجياتها من الجيلاتين، الذي يستعمل في الطب التقليدي، خصوصاً وأن استهلاك الصين من الحمير يصل إلى 1.8 مليون.

&بهائيو المغرب يخرجون إلى العلن

وتطالع "إيلاف المغرب" بالصحيفة ذاتها، أن بهائيي المغرب خرجوا إلى العلن وأسسوا موقعاً إلكترونياً يكشف هويتهم الدينية في المغرب، ويفتح للمغاربة المجال للتعرف على معتقداتهم، بعد سنوات من التستر والاحتفاظ بحقيقة وجودهم بعيدًا عن الأنظار.&

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن الخروج العلني التدريجي لبعض معتنقي البهائية في المغرب أسهم في خلق نوع من التطبيع النفسي معهم، وهو ما دفع بهم إلى تكرار الخرجات العلنية، التي توجت بتأسيس موقع إلكتروني للجامعة البهائية في المغرب.

العثماني لن يناقش مع الأحزاب حقيبتي العدل والخارجية

في موضوع ذي صلة، كتبت "الصباح" أن العثماني لا يريد مناقشة حقيبتي العدل والخارجية مع الحلفاء، وذلك راجع إلى رغبة حزب العدالة والتنمية في توسيع دائرة مجال وزارات السيادة لتشملهما بالإضافة إلى وزارتي الداخلية والأوقاف، وذلك لقطع الطريق أمام الراغبين في توليهما، خصوصاً أمام قيادات في حزبي الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار.

توقيف رجل أمن في طنجة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن شرطياً تابعاً لولاية أمن طنجة، تم توقيفه عن العمل في إطار إجراء تأديبي حول مخالفة مهنية، لم يتم كشف طبيعتها في إشعار البرقية، التي تحمل قرار المدير العام للأمن الوطني.&

وأضافت الصحيفة أن المعني بالأمر ظل يعمل بمصلحة الأرشيف والمحفوظات بولاية أمن طنجة إلى أن صدر قرار توقيفه، بناء على تقارير لجان تفتيش مركزية، وفق مصادر أمنية، من دون تحديد نوع المخالفة المهنية التي ارتكبها، واستدعت توقيفه عن العمل.