برلين: هدد منظمو مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) بمنع أوكرانيا من المشاركة في دوراتها المقبلة إذا لم تسمح للمرشحة الروسية بدخول البلاد، والمشاركة في الحفل الذي تستضيفه هذا العام كييف.

وفي الأسبوع الماضي قررت أوكرانيا منع المغنية الروسية المقعدة يوليا سامويلوفا، البالغة من العمر27 عامًا، من دخول أوكرانيا لثلاث سنوات لإقامتها حفلة في يونيو 2015 في القرم، بعد سنة على ضم موسكو إلى شبه الجزيرة الأوكرانية.

وقالت المسؤولة عن اتحاد الإذاعات الأوروبية إنغريد دلتنر في رسالة وجّهتها إلى رئيس الوزراء الأوكراني فلوديمير غرويسمان بتاريخ 22 مارس إن هذا القرار "غير مقبول".

وحذرت رئيس الوزراء في الرسالة من أن ذلك سيؤدي إلى "منع أوكرانيا مستقبلًا من المشاركة في مسابقات مقبلة". وأكد المكتب الإعلامي ليوروفيجن صحة الرسالة لـ"دويتشي فيلي" الألمانية.

وأضافت إنه في حال لم تلغ كييف هذا القرار "ستكون له بالتأكيد عواقب سلبية كبيرة على سمعة أوكرانيا دوليًا كبلد أوروبي، حديث وديموقراطي". وتابعت "نشعر بالإحباط وبالغضب لاستغلال مسابقة هذا العام كوسيلة للمواجهة المستمرة بين اتحاد روسيا وأوكرانيا".

ورفضت قناة روسيا الأولى الخميس اقتراحًا ليوروفيجن يقضي بمشاركة سامويلوفا في المسابقة عبر الأقمار الصناعية. وقالت القناة الروسية "نجد الاقتراح غريبًا، وهو مرفوض، لأنه يتناقض تمامًا مع جوهر المسابقة".

وتدهورت العلاقات بين موسكو وكييف منذ ضم روسيا إلى شبه جزيرة القرم في 2014 ولتورطها في النزاع الدائر بين الجيش الأوكراني والمتمردين الموالين لروسيا في شرق البلاد.

وقتل حوالى 10 آلاف شخص منذ بدء التمرد الموالي لروسيا، الذي تؤكد كييف والدول الغربية بأن موسكو تقف وراءه. وتستضيف كييف مسابقة يوروفيجن في 13 مايو.