الرباط: بعد أيام فقط من إعفاء عامل (محافظ) الحسيمة محمد الزهر، دشنت مصالح الحكومة حملة من الإعفاءات بدأتها بالإطاحة بمندوب الصحة بالمدينة، ومدير مستشفى محمد الخامس إثر تقرير "أسود" قدمته لجنة مركزية من وزارة الصحة وقفت، حسب مصادر "المساء"، على خروقات تدبيرية كبيرة جداً.

وأضاف مصدر من وزارة الصحة أن اللجنة لم تكتف فقط بزيارة مدينة الحسيمة، بل فاجأت مسؤولين من مؤسسات صحية بكل إقليم الحسيمة، حيث كان لافتاً أن "مستوصفات ومستشفيات لا تبدأ العمل إلا في الحادية عشرة صباحاً، بالإضافة إلى تسجيل غيابات قياسية في صفوف أطباء بالجماعات التابعة للإقليم"، مؤكدة في نفس السياق أن الداخلية تلقت شكاوى مباشرة من رؤساء جماعات حول الخدمات الصحية.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن لائحة الإعفاءات لن تتوقف عند هذا الحد، إذ تعكف لجنة مركزية على التحقيق في ملفات تابعة للمديرية الجهوية للتجهيز وسط توقعات قوية بالإطاحة بمدير التجهيز.فيما انكبت لجنة أخرى، تابعة لوزارة الداخلية، على دراسة عشرات الملفات المتعلقة بمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وعاش الإقليم خلال اليومين الماضيين حالة من الاستنفار كان سببها زيارة الوالي اليعقوبي مناطق كثيرة من الإقليم، ودخل في حوار مباشر مع جزء من السكان، وفاجأ مؤسسات تعليمية، وأنصت للمسؤولين التربويين. فيما أكدت مصادر الصحيفة أن الوالي اليعقوبي سيقوم بزيارات مفاجئة في الأيام القليلة المقبلة لكل مناطق الحسيمة ليقدم تقريراً شاملاً عن حقيقة الأوضاع.

الجنرال الوراق يفتح تحقيقات في صفقات التموين

تقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك، أن الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، فتح تحقيقات خاصة بتهريب المواد الغذائية المدعومة الموجهة نحو الجنوب وبتورط مسؤولين كبار بالجيش في تسهيل عمل مافيات التهريب.

وجاءت التحقيقات الجديدة بعد أن كشفت تقارير جديدة ارتفاع قيمة المحجوزات بعد أن كشفت تقارير جديدة ارتفاع قيمة المحجوزات في السنوات الأخيرة، إذ تجاوزت ملياري درهم (200 مليون دولار)، وتمكنت الفرقة الوطنية للابحاث القضائية التابعة للدرك الملكي من كشف المتورطين في عملية تهريب كبيرة للسلع غير المرخصة.

ونسبة الى المصادر نفسها، فإنه من المنتظر أن يباشر الجنرال الوراق تغييرات مهمة في صفوف مسؤولين بالقوات المسلحة الملكية بمنطقة الصّحراء، بعد أن غيّر مكلفين بالمؤونة، التي تصل عناصر الجيش.

للإشارة، فإن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية اتخذت قرارات تأديبية في حق ضباط بالجيش ومسؤولين لهم علاقة بصفقات التموين الخاصة بالوحدات العسكرية ببعض المناطق الجنوبية.

أزمة بين موريتانيا وفرنسا بسبب الكركرات

في موضوع ذي صلة، كتبت "المساء" أن الأوضاع في منطقة "الكركرات" ألقت بثقلها على العلاقات بين موريتانيا وفرنسا على وقع أزمة دبلوماسية بين البلدين، سببها صور التقطها سلاح الجو الفرنسي للقوات المغربية بطلب من السلطات الموريتانية قبل أن تنسحب من المنطقة، بعد دعوات الأمين العام للأمم المتحدة.

وحسب تقرير موريتاني، فقد طلبت السلطات الموريتانية من سلاح الجو الفرنسي استجلاء حقيقة الوضع على حدودها الشمالية، في ظل الأنباء التي كانت تتحدث عن وجود كثيف للجيش المغربي قرب الجدار الفاصل بينه وبين ميليشيات جبهة البوليساريو.

ونسبة الى مصادر موريتانية، فقد سمحت السلطات الموريتانية لسلاح الجو الفرنسي باستعمال مجالها الجوي من أجل القيام بعملية تصوير دقيقة لتحركات الجيش المغربي على طول المنطقة وحتى النقط القريبة من ولاية " نواذيبو" الموريتانية.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن سلاح الجو الفرنسي رفض تقديم أي صور توضيحية أو معطيات عن جود قوات الجيش المغربي، مما تسبب في أزمة بين مسؤولي البلدين بسبب ذلك، فيما أرجع الرئيس الموريتاني الأزمة بين البلدين إلى شروط العملية العسكرية الفرنسية في مالي، ورفض موريتانيا القتال تحت لواء أي دولة مهما كانت مكانتها، بعدما طلبت فرنسا من موريتانيا إبعاد الطيران العسكري واستخدام نوع محدد من الأسلحة.

المحكمة الإدارية تنهي الجدل بين الشعبي ومجلس الدار البيضاء

في تطور جديد للصراع القانوني بين مجموعة الشعبي ومجلس مدينة الدار البيضاء حول استغلال بناية السوق القديم المعروف بإسم "مارشي كريو" (سوق الجملة)، حسمت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء النزاع والجدل الذي دَار بين الطرفين، منذ ما يزيد عن الشهر، بعد أن أصدرت أمراً قضائياً ملزماً لمجلس المدينة بمغادرة "مارشي كريو" وإرجاع الأمر على ماكان عليه سابقاً، مشمولاً بالنفاذ المعجل.

وأكدت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، التي توجهت إليها مجموعة الشعبي، أن موظفي مجلس مدينة الدار البيضاء يجب عليهم مغادرة المكان بصفة نهائيّة، مستندة إلى أن العقد الذي يجمع شركة الشعبي بمجلس المدينة هو عقد كراء رسمي وليس عقد استغلال، كما تقدّمه مصالح مجلس المدينة.

وأضافت "المساء" أن مجلس جماعة (بلدية) الدار البيضاء كان قد نفذ الحكم الذي أصدرته المحكمة لصالحه، والقاضي بإفراغ مبنى سوق الجملة القديم للخضر والفواكه "مارشي كريو"، الموجود بحي "بلفدير"، الذي تكتريه شركة تابعة لمجموعة يينا هولدينغ. ومباشرة بعد الحادث الذي خلف حالة من الشد والجذب، رفعت عائلة الشعبي شكوى إلى وكيل الملك (النيابة العامة) تتهم فيها عمدة مدينة الدار البيضاء وعدداً من مستشاريه، التابعين لحزب العدالة والتنمية، بالاعتداء واستغلال النفوذ والشطط في استعمال السلطة.

"العدالة والتنمية" تطالب العثماني برفع عدد الحقائب الوزارية

وكتبت "الأخبار" أن قيادة حزب العدالة والتنمية طالبت برفع عدد الحقائب الوزارية في حكومة سعد الدين العثماني حتى ينال الحزب حصة وازنة داخل الحكومة المقبلة، إذ اعترض أعضاء الأمانة العامة على تقليص عدد الحقائب الوزارية، وبرروا مطلبهم بعدد الأحزاب المشاركة في الحكومة، والبالغ مجموعها ستة أحزاب، وكذا لإرضاء مجموعة من القياديين الطامحين إلى نيل نصيبهم من "الكعكة الحكومية".

تمويل نشطاء الشيعة يستنفر الأمن المغربي&

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"الأحداث المغربية" أن ملف تمويل نشطاء التيارات الشيعية بالمغرب يعدّ على رأس الملفات الأمنية المطروحة على وزارة الداخلية.&

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن الخرجات الإعلامية والتحركات المشبوهة الأخيرة لمغاربة التيارات الشيعية، تزامناً مع توقيف رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين، وتسليمه إلى أميركا بسبب علاقته بعمليات احتيال وغسل أموال وتمويل أنشطة إرهابية، دفعت الوزارة والأجهزة الأمنية إلى فرض إجراءات مراقبة على مصادر تمويل هؤلاء النشطاء، عبر وكالات تحويل الأموال بالمدن التي ينشطون بها.

13 سنة حبساً نافذة لطاقم طبي&

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بالصحيفة ذاتها، التي كتبت أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالجديدة (جنوب الرباط) أدانت طبيباً متخصصاً في طب النساء والتوليد بـ6 سنوات سجناً نافذة، وممرضاً متخصصاً في التخدير بالحبس 4 سنوات، وممرضة بثلاث سنوات حبساً نافذة، وذلك على خلفية قضية تتعلق بالإجهاض الناتج عنه موت، والمشاركة، كل حسب المنسوب إليه.