إيلاف من نيويورك: "تجمع الحرية سيسبب ضررًا على اجندتنا، واذا لم ينضموا الى الفريق فسنواجههم اضافة الى الديمقراطيين في انتخابات 2018"، هكذا كان رد الرئيس الاميركي دونالد ترامب على معارضة نواب تكتل الحرية لمشروع قانون الرعاية الصحية.

وينتمي نواب تجمع الحرية الذي يقوده حاليًا النائب عن نورث كارولينا، مارك ميدوز، الى الحزب الجمهوري، وينظر اليهم على انهم من الشخصيات المحافظة داخل الحزب.

عارضوا مشروع رايان

وأعلن هؤلاء معارضتهم لمشروع القانون الذي اعدّه بول رايان بالتعاون مع عدة شخصيات جمهورية، ويكمن سبب معارضتهم في أن المشروع لا يعبر عن طموحات الجمهوريين في عدة نواحٍ&كأسعار التأمين وغيرها، ومن شأنه التأثير سلبًا على ولاية الرئيس ترامب.

وكسب نواب تجمع الحرية دعم عدد من الشخصيات السياسية والاعلامية المحافظة في الايام الاخيرة، وذهب البعض حد اعتبارهم الحلفاء الحقيقيين لترامب.

انتفاضة ترامب

لكن الرئيس انتفض عليهم وحملهم مسؤولية فشل استبدال والغاء اوباما كير، مهدداً بإسقاطهم في الدورة الانتخابية عام 2018 التي ستشهد معارك على اغلبية مقاعد مجلس النواب، وما يقارب ثلث مقاعد مجلس الشيوخ، فهل ترامب قادر على خوض المعركة التمهيدية بوجه نواب تجمع الحرية؟.

بحسب الارقام، يتبين ان 25 نائبًا في التكتل من اصل 32 يعيشون في مقاطعات يشكل فيها المحافظون ثقلاً كبيرًا، وتمكن هؤلاء في الانتخابات الماضية من الفوز على منافسيهم بفارق اكثر من عشرين نقطة.

فاز في عشرين مقاطعة

ترامب من جهته تمكن اثناء الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري من الفوز في عشرين مقاطعة ينتمي اليها نواب تكتل الحرية (تيد كروز فاز بتسع مقاطعات وجون كاسيتش باثنتين وماركو روبيو بواحدة)، واختلفت نسبة فوز الرئيس بين مقاطعة وأخرى.

انتصر بواحدة وخسر اثنتين

وفي تغريدته العاصفة، وجه ترامب تحذيره الى قادة التجمع وهم: راؤول لابرادور ممثل ايداهو، وجيم جوردان ممثل اوهايو، والرئيس مارك ميدوز النائب عن نورث كارولينا، وبالعودة الى ارقام الانتخابات التمهيدية يتبين أن ترامب انتصر في ولاية ميدوز بنسبة وصلت الى 48%، ولكنه سقط في اوهايو امام حاكمها جون كاسيتش، وفي ايداهو امام تيد كروز.

الولايات الست

بحسب الارقام، فإنه وبحال ذهاب ترامب الى معركة مع المحافظين، ستدور مواجهات كبرى قد تنعكس سلبًا على نواب التجمع الذين ينتمون الى ولايات فرجينيا الغربية وميريلاند وبنسلفانيا ونيومكسيكو وفلوريدا واريزونا.

في هذه الولايات تحديدًا تمكن ترامب من تحقيق انتصارات كبيرة تراوحت بين خمسين بالمئة وستة وسبعين بالمئة (في فرجينيا الغربية 76%، ونيو مكسيكو 72% مع الاشارة الى ان منافسيه اعلنوا انسحابهم قبل التصويت)، ولذلك فإن مستقبل كل من :اليكس موني (فيرجينيا الغربية)، ستيفن بيرس (نيو مكسيكو)، اندي هاريس (ميريلاند)، سكوت بيري (بنسلفانيا)، بول غوسار (اريزونا)، رون ديسانتيس( فلوريدا)، غير مضمون في المجلس النيابي القادم بحال ترشحوا مجدداً، وذهب ترامب نحو الحرب، والجدير بالذكر ان هؤلاء لم يكونوا من الوجوه الرئيسية التي عارضت وعلى العلن مشروع قانون الرعاية الصحية.

صورة غير واضحة

النائب في التجمع جاستن عماش، الذي دخل في مناوشات مع مساعدي ترامب يوم السبت، تمكن من تحقيق الفوز بولاية ميتشيغن بنسبة وصلت الى 13 نقطة، أي اكثر من النسبة التي حصل عليها ترامب في الولاية ابان الانتخابات التمهيدية، وفي ولاية ايوا التي يمثل مقاطعتها الاولى النائب رود بلوم &حصل ترامب على نسبة متدنية من الاصوات بلغت 25% خلف تيد كروز، الذي حاز 29%، ولكن عدد المرشحين الجمهوريين في هذه الولاية، التي اعطت اشارة انطلاق الانتخابات التمهيدية، قد يعكس&نسبة التصويت المتدنية التي حصل عليها المرشحون الذين كان عددهم آنذاك اكثر من عشرة.