إيلاف من الرياض: أدانت السعودية إعلان السلطات الإسرائيلية عن إقامة مستوطنة جديدة في الضفة الغربية لأول مرة منذ عشرين عاماً ، وبناء 2000 وحدة استيطانية جديدة، والاستيلاء على 977 دونماً من الأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
وأكد مجلس الوزراء خلال جلسته اليوم الاثنين برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز المواقف الثابتة للمملكة تجاه القضية الفلسطينية، واستنكارها لجميع الإجراءات التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية، ودعواتها المتكررة للمجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بالتوقف عن جميع الإجراءات التعسفية والعنصرية التي تمارسها ضد أبناء الشعب الفلسطيني.
 
وجدد مجلس الوزراء، إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للانفجار الذي وقع بمدينة " باراتشنار " في باكستان، معرباً عن العزاء لذوي الضحايا ولباكستان حكومةً وشعباً، وتمنياتها للمصابين بسرعة الشفاء.
 
وثمن مجلس الوزراء جهود رجال الأمن في تعقب العناصر الإرهابية، وكل من يحاول العبث بأمن المملكة ومواطنيها والمقيمين على أراضيها.
 
نجاح قمة عمّان
وفي مطلع الجلسة، أعرب العاهل السعودي عن بالغ الشكر والتقدير لملك الأردن عبدالله الثاني ابن الحسين، على ما لقيه والوفد المرافق خلال زيارته للأردن من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة ، معبرا عن تقديره للأردن ملكاً وحكومةً وشعباً على ما بذل من جهود كبيرة لإنجاح أعمال مؤتمر القمة العربية في دورته الثامنة والعشرين ، مشيراً في هذا السياق إلى النتائج الإيجابية للقمة.
 
كما أطلع المجلس على نتائج لقاءاته بقادة الدول العربية على هامش اجتماعات القمة، وأعرب عن سعادته باستضافة المملكة للقمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين في مدينة الرياض، كما أطلع المجلس على نتائج استقباله نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية للحزب الصيني الفريق أول جوي شيوي تشي ليانغ.
 
شؤون محلية
وأفاد وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، عقب الجلسة أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها ، حيث وافق مجلس الوزراء على تعديل تاريخ بدء الدراسة للعام الدراسي القادم 1438 / 1439هـ للطلاب والطالبات الوارد في قرار مجلس الوزراء من 19 / 12 / 1438هـ ، ليكون يوم الأحد الموافق 26 / 12 / 1438هـ.
 
كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادة 62 من نظام خدمة الضباط" ، بحيث يستحق الضابط الطيار , والضابط مشغل أنظمة التسليح على الطائرات المقاتلة - زيادة على راتبه - علاوة طيران بنسبة 35% من راتبه الأساسي، وأن تكون العلاوة - المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة - بنسبة 60 % للضابط الطيار والضابط مشغل أنظمة التسليح , ممن يعملون على الطائرات المقاتلة النفاثة، وأن يوقف صرف العلاوة - المنصوص عليها في هذه المادة - أثناء وجود الضابط بالاستيداع .
 
كما وافق المجلس على تعديل الفقرة 1 من قرار مجلس الوزراء رقم (274) لتصبح بالنص الآتي :
"يُفرغِ المجلس الأعلى للقضاء قضاة في المحاكم العامة ومحاكم الاستئناف ومحاكم التنفيذ أو بعضها بحسب الحاجة , ويكلفهم - عند الاقتضاء - بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي , من أجل سرعة البت في القضايا المتعلقة بالمساهمات العقارية , ويتخذ المجلس الأعلى للقضاء - بعد التنسيق مع وزير التجارة والاستثمار رئيس لجنة المساهمات العقارية.