تبادل الرئيسان الأميركي والمصري الإعجاب بشخصية كل منهما خاصة في ما يتعلق بمجال مكافحة الإرهاب، وأكد ترامب أن التعاون العسكري بينهما سيكون الأعلى إطلاقًا، كما التقى السيسي رجال أعمال أميركيين في إطار جذب الاستثمارات لبلاده.

إيلاف من القاهرة: وسط حفاوة بالغة، استقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في البيت الأبيض اليوم الاثنين.

في زيارة هي الأولى لرئيس مصري منذ العام 2010، وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى البيت الأبيض اليوم الاثنين، وحظي باستقبال يتسم بالحفاوة من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

إعجاب متبادل
وقال ترامب، خلال لقائه السيسي، إن التعاون العسكري مع مصر سيكون أكبر من أي وقت مضى. وأعلن مساندته لمصر، قائلًا: "إن الرئيس السيسي قام بالكثير من الأشياء الرائعة في وقت صعب للغاية، وأميركا تدعم مصر وشعبها"، مشيرًا إلى أن "الولايات المتحدة الأميركية ترى أنها داعم قوي لمصر، وسنتحدث اليوم لرفع مستوى التعاون العسكري ليكون الأعلى".

السيسي يحظى باستقبال حافل من ترامب

ووجّه السيسي الشكر إلى الرئيس الأميركي خلال لقائه به في البيت الأبيض، على دعوته إلى زيارة أميركا، مشيرًا إلى أنه راهن عليه.
وقال السيسي إنه منذ أن قابل ترامب في سبتمبر الماضي، راهن عليه، وأبدى إعجابه الشديد بشخصيته، لافتًا إلى أن الرئيس الأميركي يتمتع بشخصية متفردة، خاصة في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

ووصل الرئيس المصري إلى واشنطن السبت الماضي، وعقد لقاءات عدة مع رموز سياسية واقتصادية في أميركا، ومنهم جيم يونغ كيم رئيس البنك الدولي، الذي أعلن خلال اللقاء حرص البنك الدولي على الاستمرار في تنفيذ برامج التعاون مع مصر وتطوير أطر التشاور والتنسيق بين الجانبين.

إشادة دولية&
وأشاد كيم بالتقدم الذي حققته مصر خلال فترة زمنية قصيرة وخطوات الإصلاح الجدية التي اتخذتها لمعالجة الاختلالات الهيكلية التي يعاني منها الاقتصادي المصري، وتحسين مناخ الأعمال واتخاذ الإجراءات اللازمة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وأعرب كيم عن ثقته في أن الحكومة المصرية ستواصل تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وأكد أن مجموعة البنك الدولي بمختلف مؤسساتها تتطلع إلى أن تحقق مصر الانطلاقة الاقتصادية التي تطمح إليها.

اللقاء الأول لترامب والسيسي في البيت الأبيض

وأكد السيسي لرئيس البنك الدولي عزم مصر على مواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وتحقيق معدلات النمو المستهدفة، وذلك بالتوازي مع التوسع في شبكات وبرامج الحماية الاجتماعية، واتخاذ المزيد من الإصلاحات التشريعية والإدارية بهدف تحسين بيئة الأعمال والاستثمار والارتقاء بتصنيف مصر في التقارير التي يصدرها البنك في هذه المجالات.

اللقاء شهد تباحثًا حول سبل تعزيز علاقات التعاون التي تربط مصر بالبنك الدولي، وكيفية تعزيز دور القطاع الخاص الذي توليه مصر أهمية كبيرة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية، ودعم جهود مصر لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

جذب الاستثمارات
كما عقد السيسي لقاءً مع جيف أميلت المدير التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك" الأميركية. واستعرض خلال اللقاء الإجراءات التشريعية والإدارية التي تتخذها الحكومة من أجل توفير مناخ جاذب للاستثمار، ويؤكد الاهتمام الذي توليه الحكومة لتذليل كل العقبات أمام المستثمرين وجذب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات.

وأعرب المدير التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك" عن تطلع الشركة إلى زيادة نشاطها في مصر في ضوء توافر فرص واعدة في عدد من القطاعات، وأشاد بإجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تتخذها مصر وما ساهمت به في تعزيز بيئة الاعمال وتحسن النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري.

ترامب يعلن زيادة التعاون العسكري مع مصر

وعقد السيسي اجتماعًا آخر مع مارلين هيوستن المديرة التنفيذية لشركة "لوكهيد مارتن" المتخصصة في صناعة الطائرات الحربية والصناعات العسكرية، التي أعلنت عن مساهمة الشركة في توفير احتياجات مصر من الطائرات الحربية وقطع الغيار والمعدات اللازمة، والتعاون القائم بين الجانبين في مجالات التدريب الفني.

وقالت هيوستن إن هناك تعاونًا ممتدًا بين مصر وشركة "لوكهيد مارتن" على مدى سنوات طويلة، مؤكدة حرص الشركة على تعميق هذا التعاون وتطويره على مختلف المستويات خلال الفترة المقبلة.
&