القدس: أعلن مسؤول في الاستخبارات الاسرائيلية الاثنين ان اسرائيل تخشى "هلالا ايرانيا" قد يكون قيد التشكل في الشرق الأوسط، وذلك بسبب نفوذ طهران في سوريا وصلاتها بجماعات شيعية اقليمية.

وتلخص تعليقات تشاغاي تزوريل مدير عام وزارة الاستخبارات الاسرائيلية قلق اسرائيل المتنامي من انخراط عدوتها اللدودة ايران في الحرب السورية.

واسرائيل قلقة ايضا من دعم ايران لحزب الله اللبناني، ومن دعم الأخير لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، وايضا من نفوذ طهران في العراق اضافة الى دعمها لجماعات مثل الحوثيين في اليمن.

وقال تزوريل للمراسلين الأجانب "اسرائيل تعتقد انه اذا استقرت في سوريا على المدى الطويل فانها ستكون مصدرا ثابتا للاحتكاكات والتوترات مع الأغلبية السنية في سوريا، ومع البلدان السنية خارج سوريا، ومع الأقليات السنية خارج المنطقة، ومع اسرائيل". 

واضاف "أظن ان هذا يمكن ان يكون فقط رأس جبل الجليد"، مضيفا "نحن نتكلم هنا عن قيام هلال ايراني". 

وأوضح ان جزءا من المخاوف يتعلق باستكمال ايران انشاء "جسر أرضي" عبر العراق وسوريا ولبنان الى المتوسط.

وسعت اسرائيل لعدم انجرارها الى الحرب السورية، لكنها اعترفت بشن هجمات لوقف تسليم شحنات اسلحة لحزب الله الذي خاضت حربا مدمرة ضده عام 2006.

والشهر الماضي، وفي أكثر الحوادث خطورة بين البلدين منذ بدء الحرب السورية، شنت اسرائيل غارات عدة على اهداف هناك ما استدعى ردا صاروخيا سوريا.

واستخدمت اسرائيل نظام دفاعها الصاروخي "سهم" لاعتراض وتدمير صاروخ "اس ايه 5" سوري يعتقد انه روسي الصنع، كما هدد وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان بتدمير نظام الدفاع الجوي السوري "بدون ادنى تردد" اذا تكرر ذلك.

وعقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سلسلة لقاءات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الاشهر الأخيرة لتجنب اي مواجهات عرضية في سوريا.

وتم انشاء "خط ساخن" ايضا بين البلدين، لكن وزير الاستخبارات يسرائيل كاتس قال ان اسرائيل لن تخطر موسكو مسبقا بتنفيذ اي ضربات.