أدانت السعودية حادث التفجير الإجرامي الذي وقع الاثنين في محطة مترو سان بطرسبيرغ، وأعربت عن تعازيها ومواساتها لرئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين ولأسر الضحايا وللشعب الروسي، والذي نتج عنه عدد من الضحايا ما بين قتيل وجريح.
&
إيلاف من الرياض: بعث الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية عزاء ومواساة للرئيس الروسي، معرباً عن تعازيه ومواساته باسمه وباسم شعب وحكومة المملكة للرئيس بوتين ولأسر الضحايا ولشعب روسيا الصديق، مؤكدًا إدانة المملكة الشديدة قيادة وشعباً للعمل الإجرامي، ومعبراً عن أحر التعازي وصادق المواساة.
&
وجدد الملك سلمان موقف المملكة الثابت في رفض الإرهاب بأشكاله وصوره كافة، مؤكداً أهمية الجهود الدولية لمواجهته والقضاء عليه.
&
كما بعث الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية برقية عزاء ومواساة للرئيس الروسي وللشعب الروسي كافة في ضحايا الحادث الإرهابي.
&
وعبر الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع عن تعازيه ومواساته للرئيس الروسي والشعب الروسي كافة في ضحايا الحادث الإجرامي.
&
تحذير سعودي
من جانبها، دعت السفارة السعودية لدى روسيا الاتحادية المواطنين السعوديين إلى توخي الحيطة والحذر جراء التفجير الذي وقع في مترو الأنفاق بمدينة سانت بطرسبرغ في روسيا ، وأسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 50 آخرين .
&
وأوصت السفارة في بيان لها، بمتابعة التعليمات التي تصدر عن أجهزة الأمن وتجنب الاقتراب من أماكن التجمعات وتفادي استخدام وسائل المواصلات العامة في هذا التوقيت ، وكذلك تجنب الخروج من أماكن الإقامة إلا عند الضرورة وفي حال حدوث أي طارئ ، ضرورة التواصل مع السفارة في موسكو على الأرقام التالية : السفارة: 10-23-245-499-7+ ، شؤون السعوديين : 15-08-511-917-7+.
&
الإرهاب عبر المترو
وتعتبر أغلب محطات المترو في روسيا مستهدفة بشكل كبير من الجماعات المتطرفة، على اعتبار أن أغلب التفجيرات الإرهابية التي شهدتها البلاد، منذ حربها مع الشيشان، وقعت داخلها.
&
ففي 8 يناير 1977، شهدت إحدى المقطورات بمترو الأنفاق في موسكو بين محطتي إيزماليوفسكايا وبيرفومايسكايا حادثًا إرهابيًا، نجم عنه مقتل عدة أشخاص بمن فيهم أطفال. وتبين فيما بعد أن منفذي التفجير هم من القوميين المتعصبين الأرمن، وتم إعدامهم في 1979.
&
كما شهدت العاصمة الروسية موسكو، في فبراير 2004، تفجيرًا نفذه انتحاري في محطة مترو "أفتوزافودسكايا" مخلفًا مقتل 41 شخصًا وإصابة أكثر من 120 آخرين.
&
بعدها بستة أشهر، وبالضبط يوم 31 من شهر أغسطس، فجرت انتحارية نفسها خارج محطة مترو ريشسكايا، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص وإصابة 50 آخرين.
&
وكشفت التحقيقات التي أجرتها السلطات الروسية أن نفس المجموعة المتطرفة التي نفذت هجوم فبراير 2004 هي من كانت وراء هجوم أغسطس.
&
وفي مارس 2010، اهتزت العاصمة الروسية مرة أخرى على وقع ما وُصف بـ"أعنف هجوم إرهابي"، عندما قامت امرأتان بهجومين انتحاريين في محطتين لمترو أنفاق موسكو. ووقع الانفجار الأول في الساعة 07.56 صباحًا بتوقيت موسكو داخل عربة مترو بمحطة لوبيانكا، وأدى إلى مقتل 22 شخصًا. وبعدها بحوالي 45 دقيقة هز انفجار ثانٍ في محطة بارك كولتوري الواقعة وسط المدينة، وأدى إلى مقتل 12 شخصًا.
&
وفي الثالث من أبريل 2017، قتل 10 أشخاص وأصيب 50 آخرون بجروح جراء تفجير استهدف محطة مترو في مدينة سان بطرسبرغ بروسيا.