نصر المجالي: أكدت السلطات الروسية أنّ منفذ اعتداء سان بطرسبورغ مواطن روسي من أصل قرغزي ويدعى اكبريون جليلوف، وهو من مواليد العام 1995.&

وكانت لجنة التحقيق الروسية قالت إنها حددت هوية المشتبه موضحة أنه تم العثور على أشلاء جثة رجل يعتقد أنه الانتحاري في مكان التفجير.

وقال الكرملين إن زعماء روسيا وألمانيا وفرنسا اتفقوا في مكالمة هاتفية يوم الثلاثاء على الإسراع بتبادل المعلومات بهدف مكافحة الإرهاب. واشار في بيان إلى أن الزعماء تحادثوا بعد هجوم يوم الاثنين على محطة قطارات أنفاق في سان بطرسبيرغ.

وفي حين لم تعلن أية جهة مسؤوليتها إلى اللحظة عن التفجير الدموي، قالت سفيتلانا بيترينكون الناطقة الرسمية باسم لجنة التحقيق إن التحقيقات المشتركة التي تجريها هيئة الأمن الفدرالية ووزارة الداخلية ولجنة التحقيق وصلت إلى استنتاج مفاده أن الرجل الذي تم العثور على أشلاء جثته في العربة الثالثة للقطار المستهدف، ربما كان منفذ الهجوم.
يذكر أن التفجير أسفر عن سقوط 14 قتيلا وإصابة أكثر من 50 شخصا.

وأضافت بيترينكون أن المحققين يواصلون عملهم بما في ذلك جمع أقوال شهود العيان ودراسة تسجيلات كاميرات المراقبة، بالإضافة إلى إجراء تحليلات عدة بما في ذلك تحليل عينات من الحمض النووي والمواد المتفجرة.

تصريح الكرملين&

وكان الناطق باسم الكرملين صرّح أمس الإثنين بأن التفجير الانتحاري يعد أحد الاحتمالات الواردة في التحقيقات حول الحادث، وصرح الرئيس الروسي فلاديمير الذي تفقد مكان التفجير بأن جميع الاحتمالات حول الواقع مأخوذة في اعتبار المحققين بما فيها أن يكون الحادث بدوافع إرهابية.

ويوم الثلاثاء، قالت سلطات قرغيزستان إن روسيّا مولودا في قرغيزستان ربما هو من نفذ تفجيرا وقع في إحدى محطات قطارات الأنفاق في سان بطرسبيرغ الروسية&
وقال متحدث باسم جهاز الأمن في قرغيزستان إن المشتبه به يُدعى أكبريون جليلوف ومن مواليد مدينة أوش عام 1995 ولكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

ويشار إلى أن قرغيزستان جمهورية سوفياتية سابقة يبلغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة أغلبهم من المسلمين وهي حليف سياسي وثيق لموسكو وتستضيف قاعدة جوية عسكرية روسية.