ارتفعت خلال العامين الماضيين وبشكل ملفت الشكاوى من الطائرات بلا طيار التي تخترق الأجواء بلا ترخيص مسببة للمواطنين هواجس تفرضها عمليات السطو والمراقبة والتطفل التي ترسل أصلًا من أجلها.

إيلاف من بيروت: ارتفع عدد الحوادث المبلغ عنها للشرطة، التي تتعلق بالطائرات بدون طيار، خلال العامين الماضيين في المملكة المتحدة إلى أكثر من 12 أضعاف ما كان عليه. &&

متاحة للجميع
ففي العام الماضي 2016 ازدادت الشكاوى، بما في ذلك إدّعاءات التطفل وعمليات السطو "الاستكشافية" والحوادث الوشيكة في الجو وتهريب البضائع غير القانونية إلى السجون، إلى ما يقارب 10 في اليوم (3456)، مقابل 283 في العام 2014. وكان مجموع الحوادث في العام الماضي أعلى بثلاث مرات تقريبًا من ذاك المسجّل في العام 2015 (1237 حادثة).

من المرجح أن يكون المجموع الحقيقي أعلى من ذلك، حيث إن البيانات التي حصلت عليها وكالة بريس أسوسييشن من خلال طلبات حرية المعلومات، لم تكن متاحة لجميع القوات البريطانية.

وقد ارتفعت مبيعات الطائرات بدون طيار (UAV)، المتاحة بأقل من 30 جنيهًا إسترلينيًا، والتي غالبًا ما تحتوي على كاميرات مدمجة، ارتفاعًا حادًا في السنوات الأخيرة، ولكن لم تكن شعبيتها هي التي زادت فحسب، بل أيضًا المخاوف بشأن استخدامها.

وكان هناك 59 حادثًا وشيكًا بسبب الطائرات بدون طيار تم الإبلاغ عنها في الأشهر الـ12 الماضية، مقابل 6 في العام 2014، ما أثار مخاوف من احتمال وقوع تصادم كارثي. وفي أحد أحدث الحوادث الواقعة في فبراير، حلقت طائرة بدون طيار على بعد 20 مترًا من طائرة تقترب من مطار هيثرو.

السجين الأول
أما في العام الماضي، فأصبح دانييل كيلي (27 عامًا) أول شخص يدخل السجن بسبب استخدامه طائرات بدون طيار لتهريب بضائع غير قانونية إلى السجون، بما في ذلك التبغ والمخدرات ذات التأثير النفسي إلى سجنَين في كينت وسجن في هيرتفوردشاير.

شملت الحوادث التي سجلتها الشرطة أيضًا عددًا من النزاعات بين الجيران، بعضها يتعلّق بالإزعاج، وبعضها الآخر بالقلق من التطفل. وفي أغسطس، تمّ تقديم شكوى إلى شرطة سافولك تفيد بأن أحد الجيران كان يطلق طائرة بدون طيار مرارًا وتكرارًا فوق حديقة عندما كانت فتيات في سنّ المراهقة يتشمسن.

وسجلت شرطة ساسكس أكبر عدد من الحوادث المرتبطة بالطائرات بدون طيار في العام الماضي (240 حادثة)، تليها شرطة مانشستر الكبرى (225 حادثة).

خرق خصوصيات
وقال البروفسور ديفيد هـ. دون، من جامعة برمنغهام، إن الناس يواجهون صعوبة كبيرة في الحفاظ على خصوصيتهم في المنزل بسبب انتشار الطائرات بدون طيار.

في هذا السياق، قال لبريس آسوشيشين: "في السابق كنت تملك سياجًا أو جدارًا، وكان بإمكانك أن تفعل كل ما تريد في الحديقة الخاصة بك بدون أن يزعجك الناس. لقد تغيّر هذا بسبب الطائرات بدون طيار".

أضاف: "هذا ينطبق على المشاهير. هذا ينطبق على الجميع. لقد سمعت أن اللصوص الذين يستخدمون الطائرات بدون طيار هم مشكلة كبيرة بالنسبة إلى الشرطة. فالناس يرسلون هذه الطائرات محلّقة خلف الممتلكات، لمعرفة ما إذا كانت الأضواء مشتعلة، ولمعرفة نوع النوافذ الفرنسية المستخدمة، أو ما إذا كانت هناك نوافذ مفتوحة".

تحديد مسافات
في الواقع، تشير قواعد هيئة الطيران المدني إلى أن الطائرات بدون طيار ينبغي أن تبقى على مرأى من الجميع، ويجب ألا يتجاوز ارتفاعها 120 مترًا. كما إنها تمنع أي طائرة بدون طيار مزوّدة بكاميرا، من الطيران على مسافة 50 مترًا من المباني أو المركبات أو الناس أو الحشود الكبيرة.
&
لكن ارتفاع شعبية الطائرات بدون طيار والقلق بشأن سوء استخدامها أدى إلى مقترحات لتعزيز السلامة. وتقوم إدارة النقل بمراجعة الردود على مشاوراتها الأخيرة بشأن هذا الموضوع، الأمر الذي أثار إمكانية اتخاذ تدابير جديدة متعددة تشمل جريمة إساءة استعمال الطائرات بدون طيار، والتسجيل الإجباري للأجهزة الجديدة، وفرض عقوبات أشد على الطيران غير المشروع بالقرب من مناطق حظر الطيران، مثل المطارات والسجون.

صعوبة التوازن
وقال مساعد رئيس الشرطة، ستيف باري، قائد مجلس رؤساء الشرطة الوطنية المعني بالطائرات بدون طيار: "مع التزايد المستمر للوعي بشأن الطائرات بدون طيار، وما يمكن أن تفعله، شهدت قوات الشرطة ارتفاعًا في القلق والتقارير الصادرة من الشعب. علينا تحقيق توازن في نمو هذه التكنولوجيا، من خلال ضمان أن الناس على بينة من الإطار التنظيمي القوي والدليل التوجيهي المفصَّل المتعلّق باستخدام الطائرات بدون طيار".

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير نقلًا عن "الغارديان". المادة الأصلية منشورة على الرابط الآتي:
https://www.theguardian.com/technology/2017/apr/03/drone-complaints-soar-as-concerns-grow-over-snooping?CMP=oth_b-aplnews_d-2