اسطنبول: انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشدة الاربعاء الرئيس السوري بشار الاسد واصفًا اياه بأنه "قاتل" وحمّله مسؤولية الهجوم الذي يعتقد انه كيميائي، وادى الى مقتل العشرات في شمال غرب سوريا. 

وقال اردوغان في خطاب القاه في بورصه في شمال غرب تركيا ان "اكثر من 100 شخص قتلوا بينهم نحو 50 طفلا... أيها الاسد القاتل! كيف ستنجو من لعنتهم؟".

وقد قتل 72 مدنيًا على الاقل منهم 20 طفلا في هجوم يعتقد انه كيميائي الثلاثاء في شمال غرب سوريا، كما افادت حصيلة مؤقتة للمرصد السوري لحقوق الانسان.

واضاف اردوغان الذي كان يعلق للمرة الاولى بصورة علنية على هجوم ادلب، "أيها العالم الذي ما زال صامتا حيال ذلك، والامم المتحدة التي بقيت صامتة حيال ذلك: كيف ستقدمون الحساب؟".

وقال "بصفتي أبا، أنا حزين... انهم اولادنا، انهم اشقاؤنا"، موضحًا ان تركيا "ستقوم بكل ما في وسعها" لمساعدة الناجين من الهجوم. 

وتدعم انقرة المعارضة، التي تسعى الى اطاحة النظام السوري، لكنها خففت في الاشهر الاخيرة من انتقاداتها للاسد، في إطار تقارب مع موسكو التي تدعم دمشق. واضافة الى تركيا، اعتبر عدد كبير من البلدان نظام الرئيس الاسد مسؤولا عن هذا الهجوم.