GMT 18:00 2017 الأربعاء 5 أبريل GMT 3:31 2017 الجمعة 7 أبريل  :آخر تحديث
والداه وصلا إلى المدينة للتعرف إلى هويته ولم يتكلما

هكذا حصل تفجيريّ بطرسبيرغ على الجنسية الروسية

نصر المجالي

نصر المجالي: وصل والدا المشتبه به القيرغيزستاني أكبرجون جاليلوف في التفجيرات، إلى بطرسبيرغ، حيث امتنعا عن التكلم إلى الصحافة، واكتفت الوالدة بالقول "أنا لا أصدق ذلك".

وسيشارك الوالدان في إجراءات التعرف على هوية المشتبه به في ارتكاب العمل الإرهابي في مترو الأنفاق في مدينة سان بطرسبيرغ، كما سوف يتم استجوابهما من قبل محققين في القضايا الجنائية، وفق قناة "روسيا 24".

وقالت وسائل إعلام روسية إن منفذ الهجوم الإرهابي كان حصل على الجواز الروسي عندما أتم الـ15 من عمره، وذلك بعدما تم التحقق منه من قبل جهاز الأمن الروسي.

ووفقا لـ"الوكالة الفيدرالية للأنباء"، فإن منفذ الهجوم أكبرجون جليلوف، حصل على الجنسية الروسية عندما أتم الخامسة عشرة من عمره، حيث قامت القنصلية الروسية في مدينة أوش بإرسال وثائقه إلى موسكو، ومن ثم جاء الرد بالموافقة على إعطائه الجنسية الروسية.

الجنسية

وكان والده انتقل إلى العيش في روسيا في بداية العام 2000، حيث حصل على الجنسية الروسية في مدينة بطرسبيرغ. وبعدها اشترى منزلا وحصل على الإقامة الدائمة،  واستغرق 10 سنوات للحصول على الجنسية الروسية، وبعدها ذهب إلى مسقط رأسه مدينو أوش، حيث تعيش زوجته وطفلاه.

وأضافت الوكالة أن والد أكبرجون قدم في بطرسبيرغ جميع الأوراق المطلوبة لابنه أكبرجان وقدم طلبا من القنصلية الروسية لإعطاء ابنه الجنسية الروسية أيضا. حيث قام الدبلوماسيون بالتنسيق ليس فقط مع وزارة الخارجية، وإنما قدموا طلبا لجهاز الأمن الروسي لدراسة ما إن كان هناك أي عوائق تمنع إعطاءه الجنسية، ولكن جاء الرد بالموافقة، حيث استلم الجنسية الروسية في مدينة سان بطرسبورغ.

تفجير مترو الانفاق 

يذكر أن انفجارا وقع في مترو سان- بطرسبورغ، يوم الاثنين الماضي، في حوالى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر(بالتوقيت المحلي نفس التوقيت في موسكو)، أثناء مرور أحد قطارات المترو بين محطتي "ميدان سينايا" و"تكنولوغيتشيسكي إنستيتوت 2. 

كما عثر على قنبلة مبتكرة في محطة "بلوشاد فوستانيا"، وتم إبطال مفعولها. ووفقا لآخر الإحصاءات لقي 14 شخصا مصرعهم وهناك 49 آخرون مصابون يعالجون في مستشفيات المدينة.

 

 

وقالت وكالة (سبوتنيك) إن مكتب التحقيق الفدرالي الروسي فتح قضية جنائية وفقا لمادة "عمل إرهابي". إلا أن التحقيق في احتمالات أخرى لوقوع هذا الحادث ما زال مستمرا. 

وأكد مكتب التحقيق لاحقاً أن الشخص المشتبه به في قضية تنفيذ الانفجار في مترو سان- بطرسبورغ، هو مواطن روسي من مواليد قيرغيزيا (1995)، واسمه أكبرجون جليلوف، الذي ترك قنبلة مبتكرة في محطة "بلوشاد فوستانيا" ثم فجر نفسه في إحدى عربات قطار المترو، وتجري الآن التحقيقات لمعرفة ما إذا كان لهذا الشخص علاقات مع تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار