الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"أخبار اليوم"، التي كتبت إنه في وقت حسمت فيه تشكيلة حكومة سعد الدين العثماني، يزداد الغليان داخل البيت الداخلي لحزب العدالة والتنمية، بسبب اتهامه بإبعاد الأمانة العامة للحزب عن مسار المفاوضات وتقديمه تنازلات متتالية وغير مبررة، بدأ بالقبول بـ "الاتحاد الاشتراكي" في الحكومة، ثم منح القطاعات الاقتصادية الأساسية لحزب التجمع الوطني للأحرار، وتخليه عن تولي مصطفى الرميد حقيبة وزارة العدل، وقبوله بتولي عبد الوافي لفتيت عدو البيجيدي، حقيبة الداخلية.

العديد من التدوينات كتبها أطر وقيادات الحزب، منها ما يدعو إلى عقد دورة للمجلس الوطني، ومنها ما يدعو إلى أخذ مسافة من حكومة العثماني، والتعامل معها بمنطق المساندة النقدية.

ولد الرشيد يستهدف المقربين من شباط

وبخصوص الخلافات الواقعة في حزب الاستقلال، كتبت الصحيفة، أن مجموعة ولد الرشيد، تمكنت أمس من عقد اجتماع مثير أصدر قرارات وصفها عدد من المتتبعين بالجريئة استهدفت بالأساس المقربين من حميد شباط، هما عبد القادر الكيحل الذي تم تجريده من مهامه، وعادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم الحزب الذي أحيل على لجنة التأديب.

مصدر مقرب من ولد الرشيد، قال إن القرارات التي اتخذتها المجموعة، كان قد تم "الاتفاق عليها بمنزل ولد الرشيد قبل التوجه الى المقر العام للحزب"، حيث عقدت اجتماعًا ترأسه حمدي ولد الرشيد، وبحضور أعضاء اللجنة التنفيذية الذين قرر تجميد عضويتهم في الحزب، وهم كريم غلاب وياسمينة بادو ومحمد سحيمد.

غليان في "الاتحاد الدستوري"

وفي الشأن الحزبي كذلك، كتبت "أخبار اليوم" أن حزب الاتحاد الدستوري يعيش على وقع غليان بعد شعوره بالتعرض إلى الخذلان إثر ظهور تشكيلة الحكومة التي لم يحصل فيها الحزب سوى على مقعدين، هما وزارة السياحة والصناعة التقليدية والطيران المدني، التي حاز عليها محمد ساجد، وكتابة دولة مكلفة الاستثمار تولاها عثمان فردوس.

ورداً على الانتقادات التي تلقاها ساجد بسبب عدم استوزار عدد من الشخصيات التي تم ترشيحها، قال مصدر برلماني لـ"أخبار اليوم" إن ساجد قال: "إن أخنوش لم يعد يرد عليه في الهاتف منذ ثلاثة أيام"، مضيفاً أنه شخصياً لم يقترح اسم عثمان فردوس، دون أن يكشف عن الجهة التي اقترحته، أكثر من هذا، فإن ساجد قال للغاضبين إنه مستعد للانسحاب من تشكيلة الحكومة إذا أراد الحزب ذلك.

ابن كيران غاضب من مصطفى الخلفي

وفي نفس السياق، كتبت الصحيفة ذاتها، أن عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، غاضب من مصطفى الخلفي، وزير الاتصال السابق، بسبب واقعة جرت حين تدخل إدريس الأزمي الإدريسي، وزير الميزانية سابقاً، لكي يقدم تقريراً حول أشغال التقدم في اللجنة التي شكلتها أحزاب الأغلبية الستة لإعداد البرنامج الحكومي، لكن ما إن شرع الأزمي في الحديث حتى قاطعه الخلفي معترضاً بالقول: "لقد اتفقنا على أن عمل اللجنة يجب أن يظل سرياً"، فلم يتمالك ابن كيران نفسه، لينفجر في وجه الخلفي غضباً ويقول: "هل سري حتى على الأمانة العامة، هذا ليس معقولاً"، وكان ذلك آخر اجتماع ترأسه ابن كيران.

صراعات قوية حول الدواوين الوزارية

في موضوع ذي صلة، كتبت "الأخبار" أن المقرات الإقليمية والجهوية لحزب العدالة والتنمية تعرف صراعات قوية حول اقتسام غنيمة الدواوين الوزارية، حيث تتوصل هذه المقرات يومياً بطلبات مرفقة بنهج السيرة من طرف أعضاء الحزب وشبيبته للعمل في دواوين وزراء الحزب الذين تم تعيينهم أعضاء بحكومة سعد الدين العثماني.

وأشارت الصحيفة إلى أن توزيع مناصب الدواوين، التي يصل عددها إلى 30 منصباً لكل وزارة، تتم باعتماد منطق المحسوبية والولاء للوزراء وبعض أعضاء الأمانة العامة للحزب، ويحصل أعضاء الدواوين على أجور شهرية تفوق 3 ملايين سنتيم، فضلاً عن الامتيازات والتعويضات الأخرى، رغم أن أغلبهم يحصلون على هذه المناصب دون أن تطأ أقدامهم مقرات الوزارات المحسوبين عليها.

التحقيق مع أمنيين كبار في ملف حجز مخدرات

وتطالع "إيلاف المغرب" في "المساء" أن مفاجآت كثيرة ظهرت في ملف حجز أكثر من 15 طناً من المخدرات بالناظور (شمال)، إذ كشفت مصادر موثوقة أن الشرطة القضائية وسعت دائرة تحقيقاتها لتشمل أمنيين كباراً يرجح أنهم تورطوا في عملية التهريب الدولي لـ"الحشيش".

وأكدت المصادر نفسها أن عملية التحقيق الأولية قادت إلى اكتشاف شحنة أخرى من "الحشيش" تبلغ خمسة أطنان ببلدة قريبة من الناظور، بل وكشفت أيضاً أن "إحباط عملية التهريب يخفي نشاطاً مكثفاً لأحد أخطر الشبكات في البحر الأبيض المتوسط ذات الامتداد العالمي".

"هابانوس" الكوبية تقاضي الشركة المغربية للتبغ

وكتبت الصحيفة ذاتها، أن الشركة الكوبية " هابانوس" المتخصصة في صناعة منتجات التبغ، بصدد رفع دعوى قضائية أمام المحكمة التجارية للدار البيضاء، ضد الشركة المغربية للتبغ، بتهمة تقليد منتوجاتها، وانتهاك براءات اختراع تابعة للشركة الكوبية، وكذا المنافسة غير المشروعة التي اعتبرتها أضحت تضر بمصالحها وعلامتهم التجارية.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن الشركة الكوبية وضعت شكوى ضد كل المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، ورئيس قسم السجل التجاري بالمحكمة التجارية، وذلك بتهمة التستر على ما اعتبرته انتهاك الشركة المغربية للتبغ لحقوق الملكية الصناعية الخاصة بها.

عمدة الرباط متهم بتشجيع البناء العشوائي

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار"، التي كتبت أن عمدة مدينة الرباط، محمد الصديقي، وقّع رخصة بناء مطعم عشوائي بمباركة رئيسة مجلس مقاطعة حسان، سعاد زخنيني، وأن منتخبي حزب العدالة والتنمية ورئيسة قسم التعمير متهمون بتشجيع البناء العشوائي في العاصمة الإدارية للمملكة.