GMT 14:13 2017 الخميس 6 أبريل GMT 14:19 2017 الخميس 6 أبريل  :آخر تحديث

الاوكرانيون لن يكونوا بحاجة الى تأشيرة دخول للاتحاد الاوروبي قريبا

أ. ف. ب.

ستراسبورغ: سيتمكن الأوكرانيون قريبا من السفر إلى الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة، بعد تصويت للبرلمان الأوروبي في هذا الاتجاه الخميس، في خطوة سارع الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو الى الترحيب بها.

وهذا الإعفاء من تأشيرة الدخول للإقامة القصيرة يجب أن يدخل حيز التنفيذ في حزيران/يونيو، بعد الحصول على موافقة رسمية من الاتحاد الأوروبي.

وبالتالي سيتمكن جميع الأوكرانيين الذين يملكون جوازات سفر بيومترية من السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي مدة أقصاها 90 يوما خلال فترة زمنية تمتد 180 يوما، من اجل العمل او السياحة أو زيارة الأسرة أو الأصدقاء.

لكن في المقابل لن يكون لهم الحق بالعمل.

وسينطبق إعفاء الاوكرانيين من تأشيرة الدخول على جميع دول الاتحاد الأوروبي باستثناء المملكة المتحدة وايرلندا بالإضافة إلى ايسلندا وليشتنشتاين والنروج وسويسرا.

وقالت مقررة البرلمان البلغارية ماريا غابرييل إن هذا الاجراء "رسالة قوية جدا جديدة تؤكد أن أوكرانيا شريك أساسي للاتحاد الأوروبي في إطار الشراكة الشرقية".

ورحب بوروشينكو عبر تويتر بـ"هذا التصويت التاريخي ليس فقط بالنسبة الى أوكرانيا، بل ايضا لكل" الاتحاد الأوروبي.

ووصل بوروشينكو إلى السلطة عام 2014 بعد انتفاضة مؤيدة لأوروبا ادت الى اسقاط حكم الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش.

من جهته قال وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين "أؤيد بشدة من يدعمون (اعفاء) أوكرانيا من التأشيرة، فهم يلتزمون بمستقبل أوروبي مشترك".

غير أن الاتحاد الأوروبي أرفق الاعفاء من التأشيرة بعدد من الضمانات. إذ يتيح أحد البنود إعادة العمل سريعا بالتأشيرات في الحالات الاستثنائية، وفي حال حصول موجة هجرة قوية أو في حال زيادة كبيرة في عدد من بقوا في الاتحاد الأوروبي بعد انتهاء الفترة المسموح لهم بها.

في أواخر آذار/مارس دخل اعفاء مماثل من تأشيرة الدخول لمواطني جورجيا حيز التنفيذ. وتأمل كوسوفو وتركيا أيضا بالحصول على إعفاءات لمواطنيهما.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار