طهران: أعلن المحافظون الايرانيون الخميس لائحتهم التي تشمل خمسة مرشحين للانتخابات الرئاسية في البلاد بعد انتخابهم التمهيدي الاول على الاطلاق للعثور على شخصية تنافس الرئيس الحالي حسن روحاني.

وشكل التيار المحافظ تحالفا جديدا هو "الجبهة الشعبية لقوى الثورة الاسلامية" لتفادي هزيمة اخرى امام الرئيس المعتدل روحاني في انتخابات الشهر المقبل وجمع صفوفه وراء مرشح واحد.

والتقى ثلاثة آلاف مندوب محافظ في مركز معارض في ضواحي طهران للاتفاق على لائحة قصيرة من خمسة مرشحين للرئاسة نشرتها وسائل الاعلام المحلية.

تشمل اللائحة رجل الدين البالغ 56 عاما ابراهيم رئيسي الذي يرأس مؤسسة خيرية ذات نفوذ في مدينة مشهد ويعتبر خليفة محتملا للمرشد الأعلى اية الله علي خامنئي.

وتتضمن رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف (55 عاما) الذي حل ثانيا بعد روحاني العام 2013. واعلن قاليباف سابقا انه لن يترشح لكن اخرين طرحوا اسمه.

كذلك اختار المندوبون برويز فتاح الذي يرأس مؤسسة خيرية والنائبين السابقين علي رضا زاكاني ومهرداد بذرباش المعارضين الشرسين لاتفاق 2015 مع القوى الكبرى الذي نص على تخفيف العقوبات عن ايران مقابل تقييد برنامجها النووي.

وما زال المحللون يعتبرون روحاني الأوفر حظا في الفوز بالرئاسة في استحقاق 19 ايار/مايو رغم الغضب المتفشي بسبب اقتصاد البلاد المنهك.

والاربعاء اعلن الرئيس المتشدد السابق محمود احمدي نجاد الاربعاء عن تاييد نائبه السابق حميد بقائي مرشحا مستقلا للرئاسة.