اسطنبول: وجه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس انتقادات حادة جديدة الى اوروبا واعتبرها "قارة مهترئة" و"مركزا للنازية".

قال اردوغان في خطاب في باليكسير (شمال غرب) "لم يعد لدى أوروبا ما تقوله لنا ولا لأي جهة أخرى. فما أمامنا هو قارة مهترئة".

وتابع "ان الاحزاب العنصرية تمسك القادة والحكومات الاوروبية في قبضتها"، مضيفا ان "اوروبا لم تعد مركزا للديموقراطية وحقوق الانسان والحريات، بل مركزا للضغوط والعنف والنازية". وتاتي تصريحات الرئيس التركي بعد اسابيع من التصريحات النارية المتبادلة بين بلده والاتحاد الاوروبي نتيجة الغاء تجمعات مؤيدة لاردوغان في عدد من الدول الاوروبية خصوصا المانيا وهولندا.

ويسعى اردوغان عبر تصريحاته الحادة قبل 10 ايام على استفتاء محوري غامض النتيجة حول تعديلات دستورية تعزز صلاحياته الرئاسية،الى اثارة الاستياء في تركيا بسبب الغاء التجمعات في اوروبا.

لكن هذا الخطاب اسفر عن تسميم العلاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي.

وهدد القادة الاتراك في الاسابيع الاخيرة بوقف تنفيذ اتفاق ابرم مع الاتحاد الاوروبي العام الفائت لوقف تدفق المهاجرين الكثيف الى الجزر اليونانية انطلاقا من تركيا.

وكان اردوغان اشار الاسبوع الفائت الى امكانية تنظيم استفتاء حول مواصلة مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، المجمدة منذ سنوات.