الرباط: تم اختيار الفنانة التشكيلية ومهندسة الديكور المغربية نورة الجناتي لتمثيل المغرب في المجلس العربي الأفريقي للتكامل والتنمية، الذي يوجد في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بإجماع كافة أعضاء مكتب المجلس.

و قالت الجناتي في اتصال مع "إيلاف المغرب" إن العضوية كانت مفاجأة جميلة وغير متوقعة بالنسبة لها، خاصة أن جل أعضاء المجلس هم من الشيوخ والأمراء والسفراء.

وأضافت "انضمامي إلى هذا المجلس سيمكنني من خدمة بلدي بطريقة دبلوماسية، بالنظر إلى طابعه الدبلوماسي، حيث ستتاح لي الفرصة كمواطنة مغربية للمساهمة في انضمام المغرب له مستقبلا، خاصة أنه يضم العديد من البلدان، كما أنه يشرك منظمات كثيرة، منها الأمم المتحدة، اليونيسكو والمجلس العامة للحكامة".

و حول حيثيات اختيارها من قبل المجلس العربي الأفريقي للتكامل والتنمية، أكدت الجنائي أنه تم الاطلاع على بعض المشاريع الخاصة بها من قبل أعضائه، علاوة على مشاركتها في محاضرة للطلاب المصريين، تتناول الثقافة الفنية ودورها في المجتمع.

وذكرت انه " حينما تم اختياري ضمن أعضاء المجلس، اقترحت إحداث مشروع في المغرب، وهو مشروع إنساني تنموي اقتصادي شامل".

ويهدف المجلس العربي الأفريقي للتكامل والتنمية إلى المساهمة فى المجالات الإنسانية والتنموية التي تحقق مصلحة الشعوب العربية والأفريقية دون تمييز ، والعمل على اكتشاف قدرة الإبداع والإسهام فى تنمية ونشر الفكر المتميز للمورد البشري للدول العربية والأفريقية.

في سياق متصل، حصلت المهندسة المغربية على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية كامبردج للعلوم والتكنولوجيا في القاهرة تخصص هندسة الديكور، وذلك بفضل البحوث ومقالات الرأي وكذا إسهاماتها من خلال مشاركاتها في الملتقيات الفكرية والفنية، علاوة على اشتغالها مسبقا على التصميم العصري لمبنى السفارة المصرية في الرباط، ما حظي بإعجاب الدبلوماسيين المغاربة والمصريين، على حد سواء.

و حول الجوائز والتتويج الذي تحصده داخل وخارج المملكة، قالت الجناتي إنه تشريف للمرأة المغربية عامة، وإسماع صوتها لبقية الدول التي تجهل الكثير عن النساء المغربيات الأصيلات، اللواتي يتمتعن بالثقافة، الدبلوماسية والشخصية القوية.

يذكر أن الجناتي التي تشغل منصب رئيسة منظمة النساء الديمقراطيات في المغرب، نالت لقب أصغر مقاولة في المغرب سنة 2007 في استفتاء أجري بمناسبة اليوم العالمي للمرأة كنموذج لتمثيل المرأة المغربية في مجال المقاولات، ولقب المرأة المبدعة سنة 2010، كما أحرزت سنة 2012 ذات اللقب في مجال الفن التشكيلي وهندسة الديكور في الرباط.