القاهرة: حذر الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط السبت من "التصعيد الخطير" الذي تشهده سوريا بعد الضربة الاميركية على قاعدة جوية سورية اثر اتهام واشنطن النظام السوري بشن هجوم كيميائي في شمال غرب البلاد أوقع 87 قتيلا.

وقال ابو الغيط في تصريحات لصحافيين ان "الجامعة العربية ترفض ان تسعى قوى اقليمية ودولية للتموضع السياسي على جثث أبناء سوريا او على حساب سيادتها ووحدة اراضيها".

وأضاف "لذلك نطلب من الجميع التراجع عن هذا التصعيد الخطير الذي نرصده والذي يهدف الى تعظيم المكاسب السياسية دون اكتراث حقيقي بمعاناة الشعب الاعزل".

وقتل 87 مدنيا بينهم 31 طفلا، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان السبت، نتيجة إصابتهم بغازات سامة في مدينة خان شيخون السورية في محافظة ادلب الثلاثاء.

ونفت الحكومة السورية تنفيذ هجوم كيميائي في خان شيخون. وقالت موسكو ودمشق ان الطيران السوري قصف مستودع اسلحة لمقاتلي المعارضة كان يحتوي مواد كيميائية.

وفجر الجمعة، نفذ الجيش الاميركي بأمر من الرئيس دونالد ترامب هجوما على قاعدة الشعيرات الجوية العسكرية في محافظة حمص في وسط سوريا، عبر إطلاق 59 صاروخا عابرا من طراز "توماهوك" من البحر، قال انه رد على هجوم خان شيخون.

وهي الضربة الاميركية العسكرية الاولى المباشرة ضد قواعد سورية منذ بدء النزاع العام 2011.

وأعلن مصدر عسكري سوري الجمعة ان القوات السورية ابلغت مسبقا بالتهديدات الاميركية قبل ساعات من الهجوم الصاروخي على مطار الشعيرات.

 وتابع ابو الغيط "ان مشاهد الاطفال المصابين بالغازات تدمي القلوب" مضيفا "الجناة لابد ان يلاحقوا يوما ما".