أطلع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعضاء الكونغرس بالقصف الصاروخي الذي أمر بتنفيذه على قاعدة الشعيرات السورية، وحذر من أن خطوات مماثلة قد تكون ضرورية، بينما قال وزير الخارجية الروسي، إن ذلك القصف يصب في مصلحة المتطرفين، وإن الولايات المتحدة تلعب لعبة الإرهاب."

وجاء في رسالة ترامب إلى أعضاء الكونغرس تفاصيل عن عملية القصف، وذلك بإطلاق 59 صاروخا من نوع توماهوك، ردا على استخدام الحكومة السورية ما يبدو سلاحا كيمياويا في خان شيخون ومقتل العشرات فيها.

وقال ترامب: "لقد أمرت بتنفيذ هذا القصف، من أجل الحد من قدرة الجيش السوري من تنفيذ هجمات كيمياوية أخرى، وكذا لجعله يتراجع عن استخدام هذا النوع من الأسلحة."

وكتب ترامب أن الولايات المتحدة سوف تتخذ خطوات إضافية في حالة الضرورة.

وقال ترامب إن قراره بني على ما يتطلبه الأمن القومي للولايات المتحدة، وبمقتضى الصلاحيات التي يخولها الدستور.

وتنفي الحكومة السورية أن تكون استخدمت اي أسلحة كيمياوية في غارات على مدينة خان شيخون.

"لعبة الإرهاب"

لافروف: الدولة التي تقود معرك ضد الإرهاب، هي ذاتها تقوم باللعبة نفسها وتخلق بذلك التوترات الإقليمية والدولية
Reuters
لافروف: الدولة التي تقود معرك ضد الإرهاب، هي ذاتها تقوم باللعبة نفسها وتخلق بذلك التوترات الإقليمية والدولية

وقبل إبلاغ ترامب الكونغرس بوقت قصير، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: "إن الولايات المتحدة تلعب لعبة الإرهاب" وذلك في أول مكالمة يجريها مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسن، منذ الغارة الجوية الأمريكية على قاعدة عسكرية في سوريا.

وخذر لافروف من أن "الدولة التي تقود معرك ضد الإرهاب، هي ذاتها تقوم باللعبة نفسها وتخلق بذلك التوترات الإقليمية والدولية، وأن القصف الذي قامت به واشنطن يصب في مصلحة المتطرفين، حسب وصفه، كما جاء في يبان صادر عن الخارجية الروسية بشأن المكالمة بين الوزيرين.

وأخبر الوزير الروسي نظيره الأمريكي، بأن القول بمسؤولية الحكومة السورية المسؤولية على الهجوم الذي وقع في الرابع من إبريل/ نيسان في خان شيخون، باستخدام السلاح الكيمياوي "كلام بعيد عن الواقع.

وكان تيلرسون قال يوم الجمعة، إنه يشعر بالإحباط من الموقف الروسي وردة فعل موسكو، معتبرا أن ذلك يعني مواصلة دعم النظام السوري والرئيس بشار الأسد، حسب قوله.

حسب هيئة الصحة في محافظة إدلب، فإن 89 شخصا، بينهم 33 طفلا، و18 امرأة، قتلوا في الهجوم الذي يعتقد أنه استهدف، بغاز الأعصاب، بلدة خان شيخون
AFP
حسب هيئة الصحة في محافظة إدلب، فإن 89 شخصا، بينهم 33 طفلا، و18 امرأة، قتلوا في الهجوم الذي يعتقد أنه استهدف، بغاز الأعصاب، بلدة خان شيخون

وجاء في البيان أيضا أن الوزيرين سيناقشان في موسكو، الوضع في سوريا الأسبوع المقبل، التي سيصلها الوزير الأمريكي يوم الثلاثاء المقبل.

ونددت روسيا، التي تدعم حكومة الرئيس بشار الأسد، بالضربة الجوية الأمريكية.

وأعلنت موسكو تعليق اتفاق مع القوات الأمريكية يهدف إلى تلافي الحوادث الجوية في الأجواء السورية، كما تعهدت بتعزيز الدفاعات السورية المضادة للطائرات، بعد القصف الأمريكي.

"تقديم توضيحات"

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الروسية: "إن موسكو تنتظر توضيحات من الجانب الأمريكي بشأن الغارات.

وقالت واشنطن إن القاعدة استخدمت في الهجوم الكيمياوي على خان شيخون، الذي خلف عشرات القتلى من المدنيين، أصيبوا بأعراض تنفسية، نتيجة استنشاق غاز سام.

وحسب هيئة الصحة في محافظة إدلب، فإن 89 شخصا، بينهم 33 طفلا، و18 امرأة، قتلوا في الهجوم الذي يعتقد أنه استهدف، بغاز الأعصاب، بلدة خان شيخون، التي تسيطر عليها المعارضة.

تحقيق مستقل

روحاني: القصف الأمريكي يمكن أن يؤدي إلى انتشار التطرف، ويزعزع أمن المنطقة
EPA
روحاني: القصف الأمريكي يمكن أن يؤدي إلى انتشار التطرف، ويزعزع أمن المنطقة

من جهته، دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، إلى اجراء تحقيق دولي مستقل بشأن القصف على خان شيخون، الذي تعرض له، الخاضعة للمعارضة السورية، محذرا من أن القصف الصاروخي الذي شنته الولايات المتحدة، يمكن أن يؤدي إلى انتشار التطرف، ويزعزع أمن المنطقة، حسب قوله.

وقالت إيران وروسيا إنهما ستواصلان "مكافحة الإرهابيين في سوريا" إذ تحادث الجنرال الروسي فاليري غيراسيموف، مع قائد هيئة الأركان الإيرانية محمد باغري اليوم السبت هاتفيا، للتأكيد على تنديدهما وبلديهما بالغارة الأمريكية على القاعدة الجوية السورية.

لكن الولايات المتحدة قالت على لسان سفيرتها في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، في جلسة مجلس الأمن، إن بلادها تدخلت لمنع الرئيس، بشار الأسد، من استعمال الأسلحة الكيمياوية مرة أخرى.

وأضافت أن واشطن على استعداد لفعل المزيد، ولكنها عبرت عن أملها في ألا يكون ذلك ضروريا. وقالت: "إن منع انتشار واستعمال الأسلحة الكيمياوية في مصلحة أمننا القومي".

اعادة فتح قاعدة الشعيرات

وأعيد فتح قاعدة الشعيرات الجوية، التي قصفت بالصواريخ الأمريكية، وتشغيلها من جديد.

وقال محافظ حمس طلال برازي: "إن طائرات اقلعت من هناك مجددا." دون أن يدلي باي تفاصيل حول تلك الطائرات.

وجاء تأكيد لتلك المعلومات من المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، إذ قال إن طائرات أقلعت من قاعدة الشعيرات يوم الجمعة، وإنها نفذت غارات جوية على أحياء شرقي حمص.

وكان الجيش السوري قال يوم الجمعة إن القصف الأمريكي أحدث دمارا كبيرا في القاعدة.

صور لقاعدة الشعيرات الجوية، بعد تعرضها للقصف بالصواريخ الأمريكية، نشرتها وزارة اللدفاع الروسية
EPA
صور لقاعدة الشعيرات الجوية، بعد تعرضها للقصف بالصواريخ الأمريكية، نشرتها وزارة اللدفاع الروسية