باريس: أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أنّ المفكر الإسلامي السويسري المثير للجدل هاني رمضان "المعروف لتبنيه في الماضي سلوكًا وإدلائه بتصريحات تشكل تهديدًا خطيرًا للنظام العام على الأراضي الفرنسية" أبعد مساء السبت إلى سويسرا.

وقالت الوزارة في بيان إن هاني رمضان، شقيق الجامعي طارق رمضان، وحفيد حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين المصرية "أوقف السبت في كولمار (شرق فرنسا) لمناسبة مؤتمر كان يشارك فيه ورافقته الشرطة إلى الحدود الفرنسية السويسرية".

وأوضحت أن أمرًا إداريًا بمنعه من دخول الأراضي الفرنسية صدر بحقه منذ الجمعة. ونقل البيان عن وزير الداخلية ماتياس فيكل أن "وزارة الداخلية وقوات الأمن مستنفرة بالكامل، وستواصل الكفاح بلا هوادة ضد التطرف والتشدد". 

وخلال الأشهر الفائتة ألغيت محاضرات عدة لهاني رمضان في مدن فرنسية، مثل روبيه في نهاية يناير ونيم في سبتمبر. وفي فبراير ألغت مدرسة للمسلمين في منطقة ليون محاضرة له أيضًا. 

وكان هاني رمضان أثار فضيحة عام 2002 عندما دافع في مقالة نشرتها صحيفة لوموند عن تطبيق الشريعة ورجم المرأة الزانية. 

إثر ذلك تم تسريحه من قبل حكومة جنيف من وظيفته كمدرّس للغة الفرنسية، بسبب تصريحاته "المتعارضة مع القيم الديموقراطية ومع أهداف المدرسة الرسمية". لكنه حصل بعد ست سنوات على تعويضات عن تسريحه تبلغ 345 ألف فرنك سويسري (حوالى مئتي ألف يورو). وطارق رمضان شقيق هاني رمضان ممنوع من دخول الولايات المتحدة.