إيلاف من الرياض:&أدانت السعودية الحادث الإرهابي الذي وقع بكنيستي مارجرجس ومارمرقص صباح اليوم الأحد في طنطا&والإسكندرية ، والذي راح ضحيته 25 قتيلا، بالإضافة إلى عشرات المصابين، مؤكدة تضامنها مع مصر في حربها على &الإرهاب.
&
وعبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية وبأشد العبارات التفجير الذي استهدف كنيستي مارجرجس، ومارمرقص، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات.
&
وذكرت وزارة الخارجية في بيان اليوم الأحد أن هذه الأعمال الإرهابية الجبانة تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية كافة.
&
وقدمت الخارجية تعازي المملكة لأسر الضحايا ولمصر، حكومةً وشعبًا، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل، ومؤكدة&في الوقت ذاته؛ تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب مصر في حربها ضد الإرهاب.
&
استنكار عربي
واستنكرت جامعة الدول العربية وعدة دول عربية &وخليجية الحادث الإرهابي الذي ضرب كنيسة مار جرجس في طنطا شمال&مصر وكنيسة مارمرقص، الأحد، وأدى إلى مقتل &أكثر من 25 شخصًا على الأقل وإصابة العشرات.
&
وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط "بأشد العبارات"، الانفجار الإرهابي، داعيًا إلى تعبئة المزيد من الجهود لمواجهة الخطر المتزايد للإرهاب وجرائمه، وتكثيف التعاون والتنسيق على المستويين العربي والدولي لمواجهة هذه الظاهرة.
&
وأرسل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني برقية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعرب خلالها عن "استنكاره الشديد لهذا العمل الجبان".
&
وأكد الملك عبد الله "وقوف الأردن وتضامنه مع الشقيقة مصر في جهودها في محاربة الإرهاب، والحفاظ على أمنها واستقرارها".
&
مواقف رافضة
كما أدانت وزارة الخارجية البحرينية بشدة الهجوم، وأكد بيان رسمي للسفارة البحرينية بالقاهرة تضامن المملكة مع مصر في مواجهة الإرهاب بكل صوره وأشكاله، ودعمها التام في كل ما تتخذه من تدابير وإجراءات رادعة للحفاظ على الأمن والاستقرار.
&
وجددت الخارجية البحرينية التأكيد على "موقف المملكة الثابت والرافض للعنف والتطرف والإرهاب، ودعوتها&المجتمع الدولي لتوثيق التعاون وتعزيز الجهود الرامية إلى اجتثاث هذه الظاهرة الخطيرة من جذورها والقضاء على مسبباتها وتجفيف منابع تمويلها".
&
وأعربت دولة قطر عن "إدانتها واستنكارها الشديدين"، للتفجير الذي استهدف كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا.
&
وأدانت البحرين الهجوم الإرهابي، مؤكدة تضامنها مع مصر في مواجهة الإرهاب بكل صوره وأشكاله ودعمها التام في كل ما تتخذه من تدابير وإجراءات رادعة للحفاظ على الأمن والاستقرار.
&
وأدانت وزارة الخارجية العراقية "وبأشد العبارات" الهجوم، معبرة عن "مشاركة شعب وحكومة الشقيقة مصر مشاعر الألم والحزن بهذه الجريمة النكراء"، مؤكدة تضامن العراق الكامل مع مصر ووقوفه معها في ذات الخندق لمواجهة الإرهاب الذي يستهدف أمنها الداخلي وسلامة مواطنيها.

البابا يصلي من أجل مصر

من جانبه، أعرب البابا فرنسيس الأحد عن تعازيه لمصر. وقال البابا الذي من المقرر ان يقوم بزيارة الى مصر تستمر يومين في نهاية أبريل "دعونا نصلي من اجل ضحايا الهجوم الذي حصل للاسف اليوم".

وتابع "أعبر عن تعازي العميقة لأخي قداسة البابا تواضروس الثاني وللكنيسة القبطية ولكل الامة المصرية". وأضاف خلال صلاة التبشير الملائكي "أصلي من أجل المتوفين والجرحى. انا قريب من العائلات وكل المجتمعين" الذين كانوا يحتفلون بأحد الشعانين.&

وقال "فليبدل الله قلوب هؤلاء الذين يزرعون الرعب والعنف والموت وايضا قلوب هؤلاء الذين يصنعون الاسلحة ويتاجرون بها".

مجلس الامن الدولي يدين

دان مجلس الامن الدولي الاحد الاعتداءين اللذين استهدفا كنيستين للاقباط في مصر واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنهما، ووصف المجلس ذلك بالامر "الشنيع" و "الجبان".

واضاف بيان للمجلس ان الدول الاعضاء "اعربت عن تعاطفها الواضح والعميق وقدمت تعازيها لاسر الضحايا وحكومة مصر، معربة عن الامل في شفاء المصابين".

وتابع "اكد أعضاء مجلس الأمن من جديد أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل احد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين".

وحض المجلس جميع الدول الأعضاء على التعاون مع الحكومة المصرية في تقديم مرتكبي الاعتداءات إلى العدالة.

وقتل 44 شخصا على الأقل وأصيب العشرات الأحد في تفجيرين تبناهما تنظيم الدولة الإسلامية واستهدفا كنيستين في طنطا والاسكندرية شمال القاهرة، في احد أعنف الهجمات التي تستهدف الأقباط.

ويأتي استهداف كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا في محافظة الغربية في دلتا النيل والكنيسة المرقسية بمحافظة الاسكندرية الساحلية في شمال البلاد قبل ثلاثة اسابيع من زيارة البابا فرنسيس لمصر.

&
انفجار العباسية
هذا ولم تعلن، حتى لحظة إعداد هذا الخبر، أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، فيما أشارت مصادر أمنية إلى أن الانفجار نجم عن عبوة شديدة الانفجار وضعت تحت كراسي الصف الأول داخل الكنيسة.
&
وتأتي هذه التفجيرات بعد أربعة &أشهر من الانفجار الذي استهدف الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة، والذي قُتل فيه 25 شخصاً وأصيب 31 آخرون منتصف ديسمبر الماضي.