إيلاف من القاهرة: حصلت "إيلاف" على مقطع فيديو صورته كاميرا مراقبة مثبتة أمام البوابة الخلفية للكاتدرائية بالاسكندرية، وتظهر الكاميرا عناصر الشرطة، بينما يجري طفل بعيدًا ثم يقع الانفجار الشديد. ووقع الانفجار أثناء أداء البابا تواضروس فيها لأداء صلاة قداس أحد الشعانين.

وأظهر مقطع فيديو آخر التقطته كاميرا مراقبة من زاوية أخرى شخص يحاول الدخول إلى الكنيسة، ويقع التفجير قبل أن يعبر البوابة الإلكترونية المخصصة للكشف عن الأسلحة والمتفجرات.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، وفاة 27 شخصًا وإصابة 78 أخرين حتى الآن في انفجار جسم غريب داخل كنيسة ماري جرجس بشارع النحاس بمدينة طنطا.

كما قدرت الضحايا في حادث الاسكندرية بـ 11 قتيلًا و 35 مصابًا آخرين. وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات الجامعة والمنشاوي العام والمواساه والأمريكان، وجميع المصابين يتلقون العلاج اللازم، فيما خرجت 22 حالة بعد تلقيهم العلاج اللازم، وباقي 56 حالة تتلقى الرعاية الطبية.

وأوضح "مجاهد" في بيان، أن الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان أمر بنقل 11 حالة من المصابين بمستشفى المنشاوي العام إلى مستشفى معهد ناصر بسيارات إسعاف مجهزة، وذلك نظرا لخطورة حالتهم الصحية.

ووقع انفجاران، الأحد استهدفا كنيستين في مدينة طنطا ومحافظة الإسكندرية، أسفرا عن سقوط عشرات القتلى والمصابين تزامنا مع بدء احتفالات المسيحيين في مصر بأحد السعف.

أعلن ما يعرف بـ"تنظيم داعش" مسؤوليته عن تفجيرين استهدفا كنيستين في محافظتي الغربية والإسكندرية صباح اليوم الأحد، أسفرا عن مصرع ما لا يقل عن 37 شخصا وإصابة عشرات، بحسب وزارة الصحة.

جاء ذلك في إعلان عبر وكالة أعماق، الذراع الإعلامي للتنظيم عبر تطبيق تليغرام الذي يستخدمه التنظيم والتنظيمات الإرهابية الأخرى.

ونقلت أعماق عن مصدر في التنظيم قوله إن "مفرزة أمنية تباعة لداعش نفذت هجومي الكنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية".

قرر اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، تعيين اللواء طارق حسونة، &مديرًا لأمن الغربية، خلفًا للواء حسام الدين خليفة من منصبه، وذلك بعد ساعات من تفجير كنيسة مارجرجس، الذي أسفر عن أكثر من 25 قتيلاً وعشرات المصابين.
&