«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"الأخبار" التي كتبت أن مصادر حكومية أفادت أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية في حكومة سعد الدين العثماني، قرر سحب مشروع قانون المالية لسنة 2017 من مجلس النواب، من أجل إدخال تعديلات عليه، وفق الهندسة الحكومية الجديدة والبرنامج الحكومي، قبل عرضه من جديد على غرفتي البرلمان من أجل المصادقة عليه في أقرب وقت لتجاوز وضعية "البلوكاج"، التي تعرفها العديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بميزانية الاستثمار “المجمدة” منذ اول يناير الماضي.

وأوضحت المصادر ذاتها أن حكومة العثماني قررت تعديل قانون المالية الذي وضعته حكومة ابن كيران المنتهية ولايتها، وستشمل التعديلات بالأساس توزيع النفقات ومناصب الشغل .

التحقيق مع ولد الرشيد&

وتقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" أن تطورات مثيرة يعرفها الصراع الدائر في حزب الاستقلال، حيث أكدت مصادر مطلعة أن رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط أعطى موافقته على طلب "استجواب حمدي ولد الرشيد عن طريق مفوض قضائي بخصوص تزوير أختام الحزب واستعمالها ونشر بلاغات للرأي العام تتضمن التوقيع وانتحال صفة الأمين العام".

&ونسبة إلى&المصادر ذاتها، فإن شباط طلب من القضاء التحقيق مع ولد الرشيد حول تزوير توقيعات الأمين العام، لا سيما أن القانون الداخلي يقر بأن اللجنة التنفيذية يترأسها الأمين العام.

محمد بو سعيد

لشكر:& رغم دعمنا للعثماني سنتصدى لكل من يتهجم علينا

وفي "الاتحاد الاشتراكي" تطالع "إيلاف المغرب" أن إدريس لشكر، الكاتب الأول ( الأمين العام) لحزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، قال إن "الحزب مدعو لمرافقة ودعم النهج الإصلاحي الذي يسير فيه الملك محمد السادس ، معتبراً أن "مشاركة حزبه في الحكومة "ليست سوى محطة، تجعلنا في قلب وتسيير وإدارة الشأن العام، لكننا نؤكد أن حزبنا مدعو لمواصلة البناء والعمل على وضع خطط وبرامج لتعزيز ارتباطه بالجماهير فمسألة المشاركة في الحكومة، معركة سياسية، وليست هدفاً نهائياً وغاية في حد ذاتها".

وقال لشكر في اجتماع كتاب الأقاليم والجهات التابعين لحزبه، بالمقر المركزي للحزب يوم السبت 8 أبريل، إن "حزب الاتحاد الاشتراكي يدعم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني".

&وأضاف في إشارة إلى ما وصفه بضجة مفتعلة، حول مضمون المادة المنشورة في العمود الذي يصدر في صحيفة حزبه بركن "بالفصيح" أن " الحزب رغم دعمه للعثماني سيواصل التصدي لكل من يتهجم على "الاتحاد الاشتراكي"من طرف من يسمون بصقور "العدالة والتنمية"، وكتائبهم الإلكترونية والصحف الرقمية والورقية، التابعة لهم والمقربة منهم ولن يسكت عن أساليب التشهير والتضليل التي يمارسونها"

وأوضح لشكر أن المصلحة العليا للوطن، تستدعي المشاركة في أوراش المغرب الداخلية والخارجية، ودعم المسار الديمقراطي واستكمال بناء دولة الحق والقانون إلى جانب أحزاب أخرى.

من جانب آخر، نفى يونس مجاهد، في ركنه اليومي بالصحيفة نفسها، أن يكون ما كتبه في ركن "بالفصيح" تعبيرا عن موقف الحزب، مكتفياً بالقول :" اعتبر أن العمود يرد على بعض الجهات، من هذا الحزب أي (العدالة والتنمية) التي لم يسلم العثماني، نفسه من تهجماتها، وهي التي تستعمل الخطاب الناري، لدواعٍ&مختلفة، منها الشخصي ومنها الإديولوجي، منتقدة التجربة الحكومية الجديدة قبل أن تبدأ".

حكومة العثماني مهددة بالسقوط

في موضوع ذي صلة، كتبت "الصباح" أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يعيش ظرفية صعبة لرفض عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية دعوة أمانة حزبه، إلى عقد اجتماع مباشرة، بعد تعيين الملك محمد السادس للحكومة، قصد إصدار بيان داعم لها.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن العثماني&أرسل وسيطاً إلى ابن كيران قصد دعوة الأمانة العامة للانعقاد، وسط تخوف العثماني من حدوث انقلاب حزبه عليه، عبر تصويت سلبي على البرنامج الحكومي الذي سيقدمه الجمعة& المقبل إذ لو عارض 70 نائباً ونائبة من العدالة والتنمية الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي، فإن الحكومة ستسقط حتمًا، لأنها ستكون حكومة أقلية بمصادقة 170 نائباً، فيما الأغلبية تتطلب 198 صوتاً، علماً أن نواب ونائبات من الحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي، والتجمع الوطني للاحرار، غاضبون من عدم استوزارهم، وتلاعب قادتهم بهم بتقديم وعود طيلة ستة أشهر من المشاورات السابقة.

لا حديث عن دعم الفقراء في برنامج الحكومة

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يظهر أنه طبق شروط عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، والتي سبق أن رفضها رئيس الحكومة المعفى، عبد الإله& ابن كيران. ففضلاً عن قبوله بإدخال حزب الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة، فإن العثماني قبل، أيضاً، التراجع عن خطة صرف الدعم للفقراء من خلال مواصلة إصلاح نظام المقاصة ( صندوق دعم المواد الاساسية) .

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن البرنامج الحكومي، الذي صاغته لجنة مشكلة من أحزاب الأغلبية الستة، استبعد من بنوده مواصلة إصلاح نظام المقاصة ومنح الدعم للفئات الهشة، وهي شروط كان قد طرحها أخنوش على ابن كيران في لقاء عقده في 30 أكتوبر 2016.

رسائل الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى العثماني

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ "الأحداث المغربية"، التي كتبت أنه في رسالة تهنئة لم تخلُ من رسائل إلى الحكومة الجديدة، عبّر الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن استعداده لتعزيز العلاقة مع فريق سعد الدين العثماني، وذلك في إطار شراكة مسؤولة بين القطاعين العام والخاص.

ودعت الباطرونا في بيان لها إلى إعادة تفعيل آليات منصة العمل بين الاتحاد&وبين الحكومة، من أجل تكريس مناخ أعمال مناسب لرفع القيمة المضافة وإحداث مزيد من مناصب الشغل.

&

&