«إيلاف» من واشنطن:&قدم تحالف من 15 ولاية أميركية اعتراضاً الاثنين إلى محكمة الاستئناف التاسعة، على قرار كانت أصدرته بتجميد الامر التنفيذي الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب الشهر الماضي، ويحظر دخول مواطني ست دول إسلامية إلى البلاد لتسعين يوماً.

ويقود وزير العدل في ولاية تكساس كين باكستون التحالف الذي يتكون من حاكم ولاية ميسيسبي الجمهوري فيل براينت، إضافة إلى وزراء العدل في ولايات &ألاباما وأريزونا وأركنساس وفلوريدا وكانساس ولويزيانا ومونتانا وداكوتا الشمالية وأوكلاهوما وكارولينا الجنوبية وداكوتا الجنوبية وتينيسي وفرجينيا الغربية.

وقال وزير عدل تكساس، في بيان نشرته وسائل الإعلام الأميركية، "إن الأمر التنفيذي للرئيس يعدّ دستوريًا وقانونياً، ويعدّ خطوة حيوية فى تأمين حدودنا".

&ورأى "أن تعليق برنامج اللاجئين الوطني&موقتاً سيعطي&الحكومة الوقت الكافي&لمراجعة وتحديد كيفية تحسين عملية الفرز للمواطنين الأجانب الراغبين في&دخول الولايات المتحدة من ست دول تعتبر مثيرة للقلق.

وكان ترامب أصدر أمراً تنفيذياً في نهاية يناير الماضي بتعليق برنامج اللجوء لأربعة أشهر، ومنع مواطني سبع دول إسلامية من دخول البلاد لفترة محددة، إلا أن القضاء جمّد أمره التنفيذي هذا بعد أيام، "لمخالفته الدستور"، ليصدر "حظراً" منقحاً يشمل ست دول بعد استثناء العراق، إلا أن قاضيًا&فيدراليًا جمده قبل ساعات من العمل به في منتصف مارس الماضي.

وانتقد ترامب القرار القضائي، متعهداً بالذهاب إلى المحكمة العليا، وهي أرفع سلطة قضائية في البلاد.

والدول التي يشملها&قرار الحظر الثاني&هي السودان وسوريا وليبيا والصومال واليمن وإيران.